Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السياق واثره فى شعر المديح الجاهلى :
المؤلف
عبد ربه، نوهي احمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نوهى احمد حسن عبد ربه
مناقش / محمود محمد فتح الله الفوي
مناقش / صبري فوزى ابو حسين
مشرف / محمد ابو الفتوح العفيفي
الموضوع
شعر المديح. شعر الفخر والمديح. الشعر الجاهلي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
121 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
26/4/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

تأثر الخطاب الشعرى الجاهلى بسياقات مختلفة أسهمت فى أنتاج دلالاته ،
ومنها السياق الإجتماعى والحضارى والسياسى .
فالسياق الإجتماعى كانت أكثر دلالات المدح فيه تؤسس لقيما حقيقية نابعة
من حاجة المجتمع، ثم تحولت إلى الم ا روغة حينما ابتعدت عن القبيلة، واتخذت
سبيلا لإظهار التباهي والعظمة في الممالك العربية، أو قيما تؤسس لمفهوم جديد عن
الممدوح وهو ما أظهره مدح الصعاليك.
أما السياق الحضاري فإن أبرز ملامح التطور التي ظهرت فيه بقوة كانت في
الجانب الروحي الذي جسدته حضارة الإسلام، التي أسست لقيما جديدة لم يعرفها
المجتمع الجاهلي.
أبرز السياق لسياسى قدرة كبيرة لشاعر المديح على التخفى و ا رء الدلالات
المضمرة؛ لم ا روغة الممدوح، وصولا إلى الغاية التى يسعى إليها الشاعر من خلال
مسارب اللغة.
تأثر شعر المديح ببعض الخصائص الفنية ومنها على المستوى التركيبى نوع
الضمائر، وتردد الجمل بين الأسمية والفعلية، فظهرت الجملة الفعلية بشكل يفوق
الجملة الأسمية، مما يدعم تصورية الرؤية للممدوح؛ فهى رؤية لم تنطلق من منطقة
الثابت من الحقائق.
أما على مستوى الصورة فقد تآزرت مع المستوى التركيبى من حيث إعتمادها
على الحركة، وقيامها على تحريك الحاسة البصرية أكثر من غيرها.