الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التفكير المنظومي في إعادة هندسة الذات وخفض التلكؤ الأكاديمي لدى الموهوبين فنياً ، وتكونت عينة الدراسة من (25) طالبًا وطالبة تم تقسيمهم لمجموعتين (10) طلاب عينة استطلاعية للتحقق من الشروط السيكومترية للأدوات ، و(15) طالبًا وطالبة عينة الدراسة الأساسية من الطلاب الموهوبين فنياً المتلكئين أكاديمياً بالفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط العام الدراسي (2018:2017)، وقد اشتملت أدوات الدراسة علي (قائمة بالخصائص المميزة للموهبة الفنية (إعداد الباحثة)، وقائمة لتشخيص الموهوبين فنيًا أعدتها الباحثة ونفذها القائمون بالتدريس ، قائمة أبعاد هندسة الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس هندسة الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس التلكؤ الأكاديمي ( إعداد عبد الرحمن مصيلحي ، ونادية الحسيني )، وبرنامج تدريبي قائم على التفكير المنظومي ( إعداد الباحثة )، قائمة ملاحظة أداء الطلاب الموهوبين فنيًا ( إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لهندسة الذات والتلكؤ الأكاديمي في اتجاه القياس البعدي ، وتأثير دال للبرنامج القائم على التفكير المنظومي على إعادة هندسة الذات وخفض التلكؤ الأكاديمي للموهوبين فنيًا، بلغ عدد الجداول ( 22) ، وعدد الأشكال (5)، وعدد الملاحق (10)، وعدد المراجع باللغة العربية ( 111 )، وعدد المراجع باللغة الأجنبية ( 58 ). |