Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التفكير المنظومي لإعادة هندسة الذات وخفض التلكؤ الأكاديمي لدى الطلاب الموهوبين فنياً /
الناشر
منـــار سـلـيـمـان المـرسي والــي،
المؤلف
والــي، منـــار سـلـيـمـان المـرسي،
هيئة الاعداد
باحث / منـــار سـلـيـمـان المـرسي والــي
مشرف / كوثر إبراهيم سعد رزق
مشرف / فاطمة محمود الزيات
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التفكير المنظومي في إعادة هندسة الذات وخفض التلكؤ الأكاديمي لدى الموهوبين فنياً ، وتكونت عينة الدراسة من (25) طالبًا وطالبة تم تقسيمهم لمجموعتين (10) طلاب عينة استطلاعية للتحقق من الشروط السيكومترية للأدوات ، و(15) طالبًا وطالبة عينة الدراسة الأساسية من الطلاب الموهوبين فنياً المتلكئين أكاديمياً بالفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط العام الدراسي (2018:2017)، وقد اشتملت أدوات الدراسة علي (قائمة بالخصائص المميزة للموهبة الفنية (إعداد الباحثة)، وقائمة لتشخيص الموهوبين فنيًا أعدتها الباحثة ونفذها القائمون بالتدريس ، قائمة أبعاد هندسة الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس هندسة الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس التلكؤ الأكاديمي ( إعداد عبد الرحمن مصيلحي ، ونادية الحسيني )، وبرنامج تدريبي قائم على التفكير المنظومي ( إعداد الباحثة )، قائمة ملاحظة أداء الطلاب الموهوبين فنيًا ( إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لهندسة الذات والتلكؤ الأكاديمي في اتجاه القياس البعدي ، وتأثير دال للبرنامج القائم على التفكير المنظومي على إعادة هندسة الذات وخفض التلكؤ الأكاديمي للموهوبين فنيًا، بلغ عدد الجداول ( 22) ، وعدد الأشكال (5)، وعدد الملاحق (10)، وعدد المراجع باللغة العربية ( 111 )، وعدد المراجع باللغة الأجنبية ( 58 ).