الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اتخذت الرسالة من المنهج الأسلوبي وسيلة للكشف عن الخصائص الأسلوبية لحكم ابن عطاء الله السكندري مستندة إلى المنهج الدلالي والإحصائي في رصد الأساليب . قدمت الرسالة موضوعها في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة فيها رصد لأهم ما توصل إليه الباحث من نتائج . وقد كان التمهيد بعنوان” قراءة الحكمة الصوفية في ضوء المنهج الأسلوبي” ، وقد عرج الباحث في التمهيد على معاني الحكمة المختلفة ، وميل الروح الشرقية للحكمة ، والفرق بين الحكمة والمثل ، وطبيعة الحكمة الصوفية ، وحكم ابن عطاء الله ومناجاته ، وملائمة الحكم العطائية للدراسة الأسلوبية . تناول الفصل الأول ”دلالة المصطلح الصوفي في الحكم العطائية” مقدمة وتعريفًا عن المصطلح عامة ، وطبيعة المصطلح الصوفي وخصائصه ، ثم تناولت المصطلح خلال الحكم العطائية فبدأت بتناول المصطلحات المتقابلة ودلالتها ( القبض ، والبسط / العطاء والمنع ) ثم المصطلحات المفردة ( الوقت) ثم المصطلح المركب الذي أبدع ابن عطاء الله في صناعته . أما الفصل الثاني ”المستوى التركيبى لحكم ابن عطاء الله” ، فقد تناول الباحث فيه عددًا من الظواهر الاسلوبية ضمن المستوى التركيبي ولم يغفل الباحث دور الإحصاء في إظهار السمات الأسلوبية ، فكانت أبرز تلك المهيمنات الأسلوبية : بنية الحذف ، بنية الضمير ، أسلوب النداء ، أسلوب الشرط ، أسلوب الأمر. أما الفصل الثالث ”التناص في حكم ابن عطاء الله” ، فقد بدأت بتعريف التناص وعلاقته بالتراث ، ثم التفريق بين التناص بالقوة والتناص بالفعل ثم الحديث عن طبيعة اللغة الصوفية ، وقسم الباحث مبحث التناص إلى ( التناص الخارجي ) وينقسم إلى : نص الحكم في علاقته بالنصوص السابقة عليه ، ونص الحكم في علاقته بالنص الديني المتمثل في القرآن والحديث ( التناص الديني ) . ثم ( التناص الداخلي ) ويقصد به الباحث قيام الكاتب بإعادة إنتاج ما كتبه من خلال مؤلفات لاحقة . |