Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بنقص الحيز الشخصي لدى عينة من الأطفال فى فصول التعليم الأساسي :
المؤلف
نجم، ياسمين عاطف نجم.
هيئة الاعداد
مشرف / ياسمين عاطف نجم نجم
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / الشيماء بدر عامر
مشرف / دينا جمال زكي
تاريخ النشر
20210.
عدد الصفحات
325ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الحضرية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات الأجتماعيه والنفسية المرتبطه بنقص الحيز الشخصى لدى عينه من الأطفال فى فصول التعليم الأساسى وقد تكونت العينه من (200) طفل مقسمين الى (100) طفل فى بيئه ريفيه (50) مدارس خاصه (50) مدارس حكوميه و(100) طفل فى بيئه حضرية (50) مدارس خاصه و(50) مدارس حكوميه واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى المقارن واستخدمت مقياس الحيز الشخصى ومقياس العلاقات الاجتماعيه ومقياس جودة الحياة الأسرية ومقياس تقدير الشخصية للأطفال ولقد توصل البحث الى نتائج من أهمها توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس تقدير الشخصية وبين كل من (علاقة القرابة والصداقة، الدرجة الكلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الريف، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس تقدير الشخصية وبين كل من (العلاقة الرسمية، العلاقة بالغرباء، مواجهة من الخلف – الامام – اليمين – اليسار) لدى عينة الريف. توجد علاقة إرتباطية بين مقياس تقدير الشخصية وبين كل من (مواجهة من الخلف – الامام – اليمين – اليسار، الدرجة الكلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الحضر، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس تقدير الشخصية وبين كل من (علاقة القرابة والصداقة، العلاقة الرسمية، العلاقة بالغرباء) لدى عينة الحضر. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العلاقات الاجتماعية وبين كل من (علاقة القرابة والصداقة، العلاقة الرسمية، الدرجة الكلية لمقياس الحيز الشخصي) لدى عينة الريف، بينما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العلاقات الاجتماعية وبين كل من (العلاقة بالغرباء) لدى عينة الريف.