Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في عروض مسرح الطفل المصري وعلاقتها بإدراكهم لقضاياهم/
المؤلف
إبراهيم, هاني إبراهيم عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هاني إبراهيم عبد العزيز إبراهيم
مشرف / هويدا حسني الجبالي
مشرف / عمرو محمد عبدا لله نحلة
الموضوع
ثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
211 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - اللإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

المقدمة :
يؤدي المسرح دورا هاماّ كعامل جذب للأطفال وإنماء لمداركهم، مما يتضمنه المسرح من عناصر جذب وتشويق وإثارة وفكاهة وإضحاك ورقص وغناء وموسيقي وألوان وكل عناصر المتعة والخيال لما يحتويه هذا العالم الصغير من مباهج الحياة وإشعال الحماس لتفريغ الطاقات وإيقاظ قدرات الأطفال المكبوتة ، يعد مسرح الطفل واحد من أهم الوسائل التربوية والتعليمية والترفيهية التي تهتم بتنمية خيال الطفل وتنمية مداركه وقدراته العقلية والفكرية والاجتماعية والنفسية والعلمية واللغوية والجسمية.
أولا : مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
من خلال عملي في المسرح كممارس لفنون المسرح، وإيماني بدور المسرح في احدث طفرة كبيرة في المجتمع من خلال طرحه للقضايا والهموم، ومن خلال المشاهدة للعديد من العروض المسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة سواء كانوا مشاركين أو مشاهدين للعروض المسرحية، ومن خلال ما تطرحه هذه العروض من أفكار وقيم واتجاهات وقضايا، الأمر الذي يترتب عليه إدراكهم لقضاياهم. مما سبق يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في عروض مسرح الطفل المصري وعلاقتها بإدراكهم لقضاياهم؟ ( وينبثق من التساؤل الرئيسي مجموعه من التساؤلات التحليلية والميدانية).
ثانيا: أهمية الدراسة :
- تنبع أهمية الدراسة من أهمية متغيراتها والتي تمثلت في:
ذوي الاحتياجات الخاصة يشكلون نسبة كبيرة في المجتمع، ويعانون من مشاكل وقضايا كثيرة حيث أصبحت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة من القضايا الهامة محليا وعالميا، ومن أكثر الفئات احتياجا للمساندة والدعم والاهتمام بقضاياهم ومعالجتها.
ثالثا: أهداف الدراسة :
(1) ما قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في العروض المسرحية المقدمة إليهم والتي تساعدهم علي إدراكهم لقضاياهم.
(2) ما مدي تأثير العروض المسرحية المقدمة بمسرح الطفل علي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
رابعاً: التعريفات الإجرائية للدراسة :
(1) عروض مسرح الطفل .
(2) الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة .
(3) قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
خامسا: عينة الدراسة:
(1)عينة تحليلية: تمثلت عينة الدراسة، في العروض المسرحية المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مسرح الطفل المصري، شملت3 مسرحيات.
(2)عينة ميدانية: تعتمد عينة الدراسة علي عينه عمديه قوامها(200) مفرده من الأطفال المشاهدين للعروض المسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة.
سادسا: حدود الدراسة:
- الحدود الموضوعية :ويتحدد موضوع الدراسة في قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في عروض مسرح الطفل المصري وعلاقتها بإدراكهم لقضاياهم .
- الحدود المكانية :وتتمثل في العروض المقدمة علي مسارح وزارة الثقافة(مسرح السلام– مسرح الشباب، قصر ثقافة الجيزة).
- الحدود الزمانية :تمثلت في العروض التي قدمت في الفترة (2015 – 2020).
سابعا: نوع الدراسة ومنهجها :
تعد هذه الدراسة من (الدراسات الوصفية)، حيث تسعي الدراسة الي معرفة دور مسرح الطفل المصري في عرض قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بإدراكهم لقضاياهم، اعتمدت الدراسة علي (منهج المسح)، بشقية التحليلي والميداني، الذي يعد أكثر المناهج ملائمة لإغراض الدراسة، فهو منهج بحثي يهدف الي مسح الظاهرة موضوع الدراسة لتحديدها والوقوف علي واقعها بصورة موضوعية تمكن الباحث من استنتاج علمي لأسببها .
ثامنا: مصطلحات الدراسة
(1) عروض مسرح الطفل .
(2) ذوي الاحتياجات الخاصة .
تاسعا: أداة الدراسة :
تعتمد الدراسة علي استمارتين، استمارة تحليل المضمون للعروض المسرحية المختارة عينة الدراسة، واستمارة استبيان، وذلك لجمع بيانات الدراسة الميدانية، ويتم تطبيقها علي المشاهدين للعروض المسرحية الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
عاشرا: نتائج الدراسة :
أولا: نتائج الدراسة التحليلية:
(1) بالنسبة( للديكور المسرحي) للعروض المسرحية المقدمة بمسرح الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة، جاءت نتيجة عينة الدراسة، أن هناك ديكورات مسرحية ثابتة في العروض لا تتغير مثل مسرحية (ورد وياسمين)،(القلب الأبيض)، وهناك ديكورات متغيره مثل مسرحية( أوبرا بنت عربي) التي تغيرت فيها(23) مشهدا مسرحيا مختلف ديكوراته.
(2) عنصر البعد ألزماني في العروض المسرحية المقدمة عينة الدراسة، كان معبر عن إحداث مسرحية (أوبرا بنت عربي) بنسبة 100%، وكان معبر الي حد ما بنسبة اقل، في العروض المسرحية (ورد وياسمين)،( القلب لابيض) عينة الدراسة.
(3) أيضا عنصر البعد المكاني في العروض المسرحية المقدمة عينة الدراسة، كان معبر عن إحداث مسرحية (أوبرا بنت عربي) بنسبة 100%، وكان معبر الي حد ما بنسبة اقل في العروض المسرحية (ورد وياسمين)،( القلب لابيض) عينة الدراسة.
(4) الملابس المسرحية ملائمة ومناسبة للشخصيات الموجودة في العرض المسرحي( أوبرا بنت عربي) بنسبة 100%، وكانت معبرة الي حد ما بنسبة اقل في العروض المسرحية(ورد وياسمين)،( القلب لابيض) عينة الدراسة.
(5) الموسيقي والأغاني والمؤثرات الصوتية المصاحبة للعروض المسرحية، كان لها الدور الكبير في ابرز قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في عروضهم المسرحية، من ناحية تحقيق المتعة البصرية والوجدانية ،وإثارة مشاعرهم الخاصة في العروض المقدمة لهم.
(6) الإضاءة المسرحية استخدمت بشكل كبير وجميل في العروض المسرحية المقدمة بمسرح الطفل لقضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عينة الدراسة بنسبة 100%.
(7) الإخراج المسرحي له الدور الكبير والبارز في تقديم العروض المسرحية المقدمة بمسرح الطفل عينة الدراسة، سواء في اختيار شخصيات المشاركين في الأدوار الخاصة بالعرض المسرحي، وأيضا رسم الحركة المسرحية، التي تكون مؤثرة ومعبرة عن مقتضيات الموقف الدرامي داخل الحدث، وأيضا قيام المخرج باستغلال الفراغ المسرحي علي خشبة المسرح، ووضع الديكور المناسب في مكانه المناسب.
ثانيا: نتائج الدراسة الميدانية:
(1) توصلت النتائج إن العروض المسرحية المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عينة الدراسة، أن العروض تناقش القضايا بنسبة 51,5%، وتطرح القضايا بنسبة 24,5%، وتعالج القضايا بنسبة 20,4%، ونسبة 3,6% تري أن العروض المقدمة بعيده عن قضاياهم.
(2) أظهرت النتائج أن أهم قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة في العروض المسرحية الخاصة بهم في عينة الدراسة هي (قضايا حقوقهم في الحياة- قضايا الرعاية والتأهيل- قضايا التحرش والجنس-قضايا التنمر-قضايا زوج ذوي الاحتياجات-قضايا المشاركة في البطولات والمسابقات الرياضية-قضايا تسمية وتصنيف ذوي الاحتياجات).
(3) توصلت النتائج، أن صورة العروض المسرحية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، عينة الدراسة، صورة واقعية بنسبة 84,2%، وظهرت بصورة مصطنعة بنسبة 10,7% وظهرت بصوره غير واقعية بنسبة 5,1%. إذ العروض التي تقدم قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في عينة الدراسة تقدم بصورة واقعية. توصلت النتائج إن العروض المسرحية المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عينة الدراسة، أن العروض تناقش القضايا بنسبة 51,5%، وتطرح القضايا بنسبة 24,5%، وتعالج القضايا بنسبة 20,4%، ونسبة 3,6% تري أن العروض المقدمة بعيده عن قضاياهم.
(4) أظهرت النتائج أن أهم قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة في العروض المسرحية الخاصة بهم في عينة الدراسة هي (قضايا حقوقهم في الحياة- قضايا الرعاية والتأهيل- قضايا التحرش والجنس-قضايا التنمر-قضايا زوج ذوي الاحتياجات-قضايا المشاركة في البطولات والمسابقات الرياضية-قضايا تسمية وتصنيف ذوي الاحتياجات).
(5) توصلت النتائج، أن صورة العروض المسرحية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، عينة الدراسة، صورة واقعية بنسبة 84,2%، وظهرت بصورة مصطنعة بنسبة 10,7% وظهرت بصوره غير واقعية بنسبة 5,1%. اذ العروض التي تقدم قضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في عينة الدراسة تقدم بصورة واقعية.
(6) أظهرت النتائج أن نسبة من هم راضون عن صدق صورة ذوي الاحتياجات الخاصة في العروض المسرحية عينة الدراسة، هم 58,7%، وان نسبة أحيانا أكون راضي 37,%، ونسبة غير راضي 4,1%.