Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة إحصائية لحصص شركات الهاتف المحمول
والعوامل المؤثرة للطلب عليه”
المؤلف
عبد الحفيظ، إيمان عبد الحفيظ محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الحفيظ محمد حسين عبد الحفيظ
مشرف / أنـجة محمد راغـب كمال الصايغ
مشرف / هناء حسين على أبو العلا
مشرف / محمد السيد عبد السلام السيد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم الإحصاء والرياضة والتأمين
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يواجه العالم طفرة كبيرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ ومن ثم تسعى جميع الدول لمواكبة التطورات السريعة في هذا القطاع والاستفادة منها في جميع المجالات وتحقيق التنمية والرخاء، ومع هذه التطورات السريعة تسعى العديد من الدول إلي تبنى سياسات الإصلاح والتطوير ومنها مصر، وذلك بسبب تسارع هذه التطورات على الساحة الدولية التي تؤدى إلى تغير مواقع الدول في الاقتصاد العالمي، كما يواجه قطاع الاتصالات في مصر العديد من التحديات للبقاء ومواكبة التطورات العالمية السريعة، وكذلك الشركات المنافسة والمتعددة الجنسيات بالاضافة لاتجاه المشتركين نحو مقدمي الخدمة الأكفأ والأحدث والأقل سعراً.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أيً من الأساليب الإحصائية الأنسب والأفضل للتنبؤ بحصص شركات الهاتف المحمول فى السوق المصرى، ومعرفة التوجهات المستقبلية للمشتركين والعوامل التى تؤثر على الطلب سواء بالسلب أم بالإيجاب لمحاولة تقديم حلول للمشكلات المتوقع أن تواجهها شركات الهاتف المحمول فى مصر والتحديات المستقبلية لها والعمل على حلها، بالإضافة إلى الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة لزيادة كفـاءة الانتاجية واكتساب رضا المشتركين بالخدمة وزيادة عددهم وتقليل نسب تحولهم من شركة لأخرى، وقد تمثلت متغيرات الدراسة فيما يلى: إجمالي عدد السكان، إجمالى عدد الخطوط المصدرة، نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، عدد الشكاوى الواردة من المشتركين ، نسبة الاستجابة للشكاوى الواردة من المشتركين، متوسط مدة الانتظار لحل الشكاوى الواردة من المشتركين، متوسط معدل سوء جودة صوت المكالمات، متوسط معدل حظر المكالمات، متوسط معدل انقطاع المكالمات، سلة أسعار خدمات الهاتف المحمول، وقد تم تطبيق بعض الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة، وهى: نموذج سلاسل ماركوف Markov Chains Model، ونموذج الانحدار الذاتى، والمتوسطات المتحركة المتكاملة Auto Regressive Integrated Moving Average ونموذج متجه الانحدار الذاتى Vector Autoregressive (VAR)، ونموذج متجه تصحيح الخطأ Vector Error Correction Model (VECM)، ومقارنة النتائج لمعرفة أيها أفضل للتنبؤ، وقد تم استخدام البرامج الإحصائية Win-QSB و SPSS بالإضافة لبرنامج EVIEWS .
أظهرت النتائج من خلال المفاضلة بين نتائج الأساليب الإحصائية للنماذج ARIMA, VAR, VECM من حيث القدرة التفسيرية والتنبؤية ومعنوية النموذج أن أفضلهم للتنبؤ هو نموذج VAR، كما أظهرت نتائج أسلوب Markov Chains انه بعد تتبع الانتقالات بين الشركات الأربع خلال فترة 12 شهراً، تم التوصل إلى حالة التوازن على المدى البعيد فى عام 2027، والتي تمثلت في شركة We بنسبة 36.37%، وشركة Vodafone بنسبة 23.74%، وشركة Orange بنسبة 21.61%، وشركة Etisalat بنسبة 18.28%.