Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أساليب تأثير المراهقين كمتغير وسيط فى العلاقة
بين أنماط التواصل الأسري وقــرار الشـراء /
المؤلف
مصطفي، داليا أشرف عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / داليا أشرف عبدالرحمن مصطفي
مشرف / جيهان عبدالمنعم
مشرف / إبراهيم إمـام محمـد
مناقش / إبراهيم إمـام محمـد
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
185ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 185

from 185

Abstract

تعتبر الأسرة هى الوحدة الإستهلاكية الرئيسية في أي مجتمع وأهم منظومة استهلاكية به Urbonavicius and Dikcius, 2016)) ولقد أصبح الآباء يطلبون آراء أبنائهم حول المنتجات الخاصة بجميع أفراد الأسرة، وهذا يبرز أهمية الدور الذي يلعبه الأبناء فى الأسرة ومدي تأثيرهم على قرار الشراء،
ويتزايد الإعتراف من قبل المسوقين بأن الأبناء لهم تأثير علي قرارات الشراء حيث أنه ليس بالضرورة أن يكون القائم بالشراء هو نفسه متخذ قرار الشراء، فقد لا يشتري الابن أى شىء ولكنه من الممكن أن يكون المؤثر الرئيسي فى قرار الشراء.
ويستخدم الأبناء أساليب مختلفة للتأثير على آبائهم أو إقناعهم بشراء ما يرغبون، وهذه الأساليب تتنوع ما بين الأساليب العاطفية والأساليب العقلانية، وعلي الرغم من أن حوالي 42.9% من سكان مصر يمثلهم أطفال ومراهقين (دون سن 20 وفقاً لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري عام 2020) أي أنهم يشكلون جزء كبير من السوق المصري إلا أن دراسة أساليب تأثيرهم علي قرارات الشراء في ظل اختلاف أنماط التواصل الأسري لم تحظ بالاهتمام الكافي في مصر.
ثانياً: مشكلة وأسئلة البحث:
يمكن بلورة مشكلة البحث في العبارة التالية:
”عدم المعرفة على وجه التحديد بالأساليب التي يستخدمها المراهقون في المجتمع المصري للتأثير على أبويهم عند اتخاذ قرار الشراء وذلك من وجهة نظر المراهقين أنفسهم ودور هذه الأساليب كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط التواصل الأسري وقرار الشراء.”
ثالثاً: أهداف البحث:
 يسعى هذا البحث إلى معرفة دور أساليب تأثير المراهقين كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط التواصل الأسري و قرار الشراء بمرحلتيه (المبادرة والبحث عن المعلومات) وذلك لمنتجين مختلفين:أحدهما منتج خاص بالمراهق (الهاتف المحمول) والآخر منتج خاص بالأسرة (قضاء الإجازة)، والتوصل إلى نتائج يمكن أن تخدم المسوقين ومخططي الحملات الإعلانية والترويجية الموجهة للمراهقين.
رابعاً: فروض البحث:
في ضوء ما تم من مراجعة للدراسات السابقة (literature review) وإجراء الدراسة الاستكشافية، وبناءً على الإطار الفكري تم التوصل إلى فروض البحث والتي يمكن اختبارها لتحقيق أهداف البحث السابق تحديدها وهذه الفروض يمكن صياغتها كما يلي:
الفرض الرئيسي (1): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأنماط التواصل الأسري (المتغير المستقل) على قرار الشراء (المتغير التابع).
الفروض الفرعية للفرض الرئيسي (1):
من الفرض الرئيسي السابق يتم اشتقاق الفروض الفرعية التالية:
الفرض الفرعي(1/1): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (1/2): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الفرعي (1/3): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (1/4): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض االفرعي (1/5): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الإجتماعي على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (1/6): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الفرعي (1/7): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (1/8): يوجد تأثير معنوي لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الرئيسي (2): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأنماط التواصل الأسري (المتغير المستقل) على أساليب تأثير المراهقين (المتغير الوسيط).
الفروض الفرعية للفرض الرئيسي (2):
من الفرض الرئيسي السابق يتم اشتقاق الفروض الفرعية التالية:
الفرض الفرعي (2/1): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على استخدام المراهقين لأساليب التأثير العقلانية.
الفرض الفرعي (2/2): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على استخدام المراهقين لأساليب التأثير العاطفية.
الفرض الفرعي (2/3): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على استخدام المراهقين لأساليب التأثير العقلانية.
الفرض الفرعي (2/4): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على استخدام المراهقين لأساليب التأثير العاطفية.
الفرض الرئيسي(3):: يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب تأثير المراهقين (المتغير الوسيط) على قرار الشراء (المتغير التابع).
من الفرض الرئيسي السابق يتم اشتقاق الفروض الفرعية التالية:
الفروض الفرعية للفرض الرئيسي(3):
الفرض الفرعي (3/1): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العقلانية على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (3/2): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العقلانية على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الفرعي (3/3): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العقلانية على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (3/4): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العقلانية على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الفرعي(3/5): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العاطفية على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (3/6): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العاطفية على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الفرعي (3/7): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العاطفية على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
الفرض الفرعي (3/8): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب التأثير العاطفية على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
الفرض الرئيسي (4): يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب تأثير المراهقين كمتغير وسيط على العلاقة بين أنماط التواصل الأسري (المتغير المستقل) وقرار الشراء(المتغير التابع).
خامساً: منهجية البحث:
اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الذي يقوم على اتباع خطوات منظمة في معالجة الظواهر والمشكلات من أجل الوصول إلى نتائج موضوعية، كما استعانت ببعض الأساليب الإحصائية مثل تحليل الارتباط والانحدار، وأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية (تحليل المسارات)، وتحتوي منهجية البحث على كل من مجتمع البحث وعينة البحث والتي تشمل (نوع العينة، حجم العينة ووحدة المعاينة)، ويمكن توضيح ذلك كما يلى:_
1) مجتمع البحث
يتمثل مجتمع البحث في المراهقين الذين تتراوح أعمارهم من سن 13 إلى 18 سنة في محافظات القاهرة الكبرى والتي تشمل: القاهرة والجيزة والقليوبية، وهو ما يمثل طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، ووفقاً لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري فإن حجم مجتمع البحث يقترب من 2 مليون طالب، ونظراً لكبر حجم مجتمع البحث فمن الصعب إجراء حصر شامل له لذلك سيتم اتباع أسلوب العينات.
2) عينة البحث
أ‌) نوع العينة
نظراً لأن حجم مجتمع البحث كبير جداً يقارب ال 2 مليون مراهق، ومن الصعب الحصول على قائمة تحوي جميع مفردات مجتمع البحث – حتى وإن كان هناك قائمة فعلاً فإن استخدامها يعني أنه لابد من المرور على كل مفردات المجتمع وترقيمها ثم سحب العينة منها للحصول على عينة ممثلة للمجتمع وغير متحيزة وهذا باهظ التكاليف ويحتاج إلى مجهود شاق – لذا فقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة و باتباع أسلوب التجمعات عند اختيار هذه العينة وتم ذلك على مرحلتين:
المرحلة الأولى: قامت الباحثة بتقسيم مجتمع البحث في محافظات القاهرة الكبرى إلى إدارات تعليمية (وحدات) حيث تضم محافظة القاهرة عدد (32) إدارة تعليمية، تضم محافظة الجيزة عدد (20) إدارة تعليمية، تضم محافظة القليوبية عدد (12) إدارة تعليمية – وذلك وفقاً لتقارير مركز معلومات وزارة التربية والتعليم – ثم قامت باختيار عدد (8) إدارات تعليمية من محافظة القاهرة، عدد(5) إدارت تعليمية من محافظة الجيزة، عدد (3) إدارات تعليمية من محافظة القليوبية وذلك بطريقة عشوائية وبالتناسب .
المرحلة الثانية: قامت الباحثة بتقسيم الإدارات التعليمية التي تم اختيارها إلى مدارس (وحدات أصغر) وتم اختيار عدد (3) مدرسة من كل إدارة تعليمية بطريقة عشوائية، ونظراً لصعوبة الحصول على أعداد الطلاب فقد تم توزيع الاستمارات بالتساوي على كل مدرسة.
ب‌) حجم العينة
يتم تحديد حجم العينة في ضوء ملاءمتها لحجم مجتمع البحث حيث أنه إذا زاد حجم مجتمع البحث عن 500000 مفردة وبإفتراض أن نسبة الخصائص المطلوب دراستها فى مجتمع البحث هى 50% ومعامل الثقة قدره 95% وهو مستوي مقبول وشائع الاستخدام في بحوث التسويق وبالتالي تكون نسبة الخطأ المسموح به +- 5% وطبقاً لذلك يكون حجم العينة المناسب هو 384 مفردة، وقد وصل الحجم الفعلي لعينة البحث إلى 455 مفردة حيث تم توزيع 528 استمارة استردت منها الباحثة 455 استمارة فقط صالحة للتحليل الإحصائي حيث وجدت الباحثة أن عدد(22) استمارة لم يقم الطلاب فيها بالإجابة على كافة الأسئلة، عدد (5) استمارة مكررة أى أن الطلاب يقومون بكتابة نفس الإجابة التي يكتبها زملاؤهم، عدد (46) استمارة لم يقم الطلاب بإرجاعها مرة أخرى للباحثة وهذا يرجع إلى ظروف بعض المدارس وضيق اليوم الدراسي وانتشار أزمة كورونا فقد كانت الباحثة تقوم بتوضيح هدف البحث للطلاب وتوزيع الاستمارات عليهم وتطلب منهم الإجابة عنها في المنزل وإعادتها للباحثة مرة أخرى في اليوم التالي.
ج) وحدة المعاينة: المراهقين من 13 إلى 18 سنة.
سادساً: نتائج البحث:
مناقشة نتائج البحث
(أ‌) مناقشة نتائج الإحصاء الوصفي
• هناك اتجاه عام بالموافقة على نمط التواصل الفكري، حيث بلغت قيمة المتوسط العام (3.62) تزيد عن القيمة (3)، وبلغت قيمة الانحراف المعياري (0.634) وهذا يشير إلى عدم وجود تشتت في آراء عينة البحث.
• هناك اتجاه عام بعدم الموافقة على اتباع نمط التواصل الاجتماعي، حيث أن قيمة المتوسط العام بلغت (2.82) تقل عن القيمة (3)،وبلغت قيمة الانحراف المعياري (0.693) وهذا يشير إلى عدم وجود تشتت في آراء عينة البحث.
• هناك اتجاه عام بالموافقة على أساليب التأثير العقلانية، حيث بلغت قيمة المتوسط العام (3.06) تزيد عن القيمة (3) وبلغت قيمة الانحراف المعياري (0.567) وهذا يشير إلى عدم وجود تشتت في آراء عينة البحث.
• هناك اتجاه عام بعدم الموافقة على أساليب التأثير العاطفية، حيث أن قيمة المتوسط الحسابي بلغت (2.96) تقل عن القيمة (3)، وبلغت قيمة الانحراف المعياري (0.572) وهذا يشير إلى عدم وجود تشتت في آراء عينة البحث.
• هناك اتجاه عام بالموافقة على التأثير في قرار الشراء الخاص بالتليفون المحمول وذلك في كلتا المرحلتين: مرحلة المبادرة ومرحلة البحث عن المعلومات حيث بلغت قيمة المتوسط العام (3.81) تزيد عن القيمة (3) وبلغت قيمة الانحراف المعياري (0.761) وهذا يشير إلى عدم وجود تشتت في آراء عينة البحث.
• هناك اتجاه عام بالموافقة على التأثير في قرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة وذلك في كلتا المرحلتين: مرحلة المبادرة ومرحلة البحث عن المعلومات حيث بلغت قيمة المتوسط العام (3.20) تزيد عن القيمة (3) وبلغت قيمة الانحراف المعياري (0.764) وهذا يشير إلى عدم وجود تشتت في آراء عينة البحث.
مناقشة نتائج اختبارات الفروض
الفرض الرئيسي (1)
يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأنماط التواصل الأسرى (المتغير المستقل) على قرار الشراء (المتغير التابع).
من الفرض الرئيسي السابق تم اشتقاق عدة فروض فرعية:
نتائج الفروض الفرعية للفرض الرئيسي (1):
• تبين من نتائج التحليل الإحصائي قبول الفرض الفرعي(1/1) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول كما أن هذا المتغير يستطيع أن يُفسر ما يقرب من 1.9% من التغيرات التي تطرأ على قرار الشراء الخاص بالتليفون المحمول في مرحلة المبادرة في حين أن الأجزاء المتبقية قد ترجع إلى عوامل أخرى من الممكن أن يكون لها تأثير أكبر على قرار الشراء في مرحلة المبادرة ولم يتم تناولها بالبحث الحالي.
• حيث تبين من نتائج التحليل الإحصائي قبول الفرض الفرعي (1/2) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.أيضاً يلاحظ أن هذا المتغير يستطيع أن يُفسر ما يقرب من 3.8% من التغيرات التي تطرأ على قرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة في مرحلة المبادرة في حين أن الأجزاء المتبقية قد ترجع إلى عوامل أخرى من الممكن أن يكون لها تأثير أكبر على قرار الشراء في مرحلة المبادرة ولم يتم تناولها بالبحث الحالي.
• كما تبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي (1/3) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
• وتبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي (1/4 ) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة.
• أيضا تبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي (1/5) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول
• وتبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي (1/6) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة المبادرة لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة
• كذلك تبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي(1/7) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بالهاتف المحمول.
• كما تبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي(1/8 ) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على مرحلة البحث عن المعلومات لقرار الشراء الخاص بقضاء الإجازة
ونتيجة لكل ما سبق فإنه يتم قبول الفرض الرئيسي(1) قبول جزئي
الفرض الرئيسي (2):
يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأنماط التواصل الأسري (المتغير المستقل )على أساليب تأثير المراهقين (المتغير الوسيط).
من الفرض الرئيسي السابق تم اشتقاق عدة فروض فرعية :
نتائج الفروض الفرعية للفرض الرئيسي (2):
• تبين من نتائج التحليل الإحصائي رفض الفرض الفرعي(2/1) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل التواصل الفكري على أساليب التأثير العقلانية
• كذلك تبين من نتائج التحليل الإحصائي قبول الفرض الفرعي (2/2) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الفكري على أساليب التأثير.أيضاً يلاحظ أن نمط التواصل الأسري يستطيع أن يُفسر ما يقرب من 5.3% من التغيرات التي تطرأ على أساليب التأثير العاطفية في حين أن الأجزاء المتبقية قد ترجع إلى عوامل أخرى من الممكن أن يكون لها تأثير أكبر على أساليب التأثير العاطفية ولم يتم تناولها بالبحث الحالي.
• كما تبين من نتائج التحليل الإحصائي قبول الفرض الفرعي (2/3) والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على أساليب التأثير العقلانية.أيضاً يلاحظ أن هذا المتغير يستطيع أن يُفسر ما يقرب من 4.3% من التغيرات التي تطرأ على أساليب التأثير العقلانية في حين أن الأجزاء المتبقية قد ترجع إلى عوامل أخرى من الممكن أن يكون لها تأثير أكبر على أساليب التأثير العقلانية ولم يتم تناولها بالبحث الحالي.
• أيضا تبين من نتائج التحليل الإحصائي قبول الفرض الفرعي (2/4 ): والذي يشير إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لنمط التواصل الاجتماعي على أساليب التأثير العاطفية.أيضاً يلاحظ أن نمط التواصل الأسري يستطيع أن يُفسر ما يقرب من 5.3% من التغيرات التي تطرأ على أساليب التأثير العاطفية في حين أن الأجزاء المتبقية قد ترجع إلى عوامل أخرى من الممكن أن يكون لها تأثير أكبر على أساليب التأثير العاطفية ولم يتم تناولها بالبحث الحالي.
ونتيجة لما سبق يتم قبول الفرض الرئيسي(2)
الفرض الرئيسي(3):
يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأساليب تأثير المراهقين (المتغير الوسيط) على قرار الشراء (المتغير التابع)