Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لتحسين القدرة التنافسية من خلال علاقة الشراكة بين المشتري والمورد في مجال الخدمة الجوية :
المؤلف
علـــي، محمــــود أحمـــد عبد العــال.
هيئة الاعداد
باحث / محمــــود أحمـــد عبد العــال علـــي
مشرف / سيــد محمــود الخولــي
مشرف / محمــد فهمــى بـلال
مشرف / رانيه عبد المنعم شمعة
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

المستخلــــــــص
تهدف الدراسة إلى تحديد العلاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد وتحسين القدرة التنافسية في مجال الخدمة الجوية، وذلك من خلال قياس وتفسير العلاقة بين علاقة الشراكة بتحديد خمس محددات هي: الثقة، والالتزام، والاتصال، وحل المشكلات، ومشاركة المعلومات، وتحسين القدرة التنافسية بتحديد خمسة أبعاد وهي: التكلفة، والجودة، والمرونة، والتسليم، والابتكار، بهدف وضع إطار مقترح لتطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد لتحسين القدرة التنافسية في مجال الخدمة الجوية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم قائمة استقصاء وتوزيعها على وحدة المعاينة المتمثلة في موظفي إدارات المشتريات، والمخازن، والتخطيط والتسويق، والبحوث والتطوير، بشركات مصر للطيران للخدمات الجوية، والخطوط الجوية، والسياحة والأسواق الحرة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ألفاكرونباخ لقياس ثبات وصدق محتوى استبيان الدراسة، والاتساق الداخلي، المتوسطات الحسابية المرجحة، والانحراف المعياري، والترتيب وذلك لتحديد سمات عينة الدراسة، بالإضافة إلى الإحصاء التحليلي متمثل في استخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار البسيط لقياس العلاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد وتحسين القدرة التنافسية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: (1) وجود علاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد وتخفيض التكاليف. (2) وجود علاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد وتحسين مستوى الجودة. (3) وجود علاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد وزيادة عملية الرونة. (4) وجود علاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد ودقة التسليم. (5) وجود علاقة بين تطبيق علاقة الشراكة بين المشتري والمورد وتحقيق الابتكار.
ومن بين التوصيات التي انتهت إليها الدراسة ما يلي: (1) التوجه نحو تغيير ثقافة المنظمة، والتعريف بمفهوم المشاركة، والحث على العمل المشترك على مستوى الوظائف المختلفة بالمنظمة، وبث روح الفريق والعمل التعاوني بين العاملين. (2) السعي إلى توفير وتدعيم الثقة مع المورد، وقيام المنظمة بتقديم بعض الامتيازات، والمزايا للمورد دون الإخلال بالسياسات، والإجراءات المتبعة. (3) توجه المنظمة نحو إقامة العلاقات طويلة الأجل كلما أمكن، والتركيز على الأهداف طويلة الأجل مع المورد. (4) التواصل الفعال بين المنظمة والمورد بما يُمكّن من مناقشة التغيرات التكنولوجية، والسوقية، وإشراك المورد في حل المشكلات، واتخاذ القرارات المتعلقة بتقدير تكاليف العمل، وجدولة التنفيذ. (5) الربط بين أجهزة الحاسب الألي للمنظمة والمورد، واستخدام أنظمة معلومات متقدمة لتتبع وتعجيل الشحنات، والالتزام بالمعايير والأكواد العامة.