الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي دراسة أمان التعلق والنفاذ للآخر وعلاقتهما بمهارات الوعي الوالدي لدى آباء الأطفال الذاتويين وإخوانهم (أم -أب- أخوة)، والكشف عن الفروق بين الاناث والذكور في النفاذ للآخر وأمان التعلق لدى أخوة الأطفال الذاتويين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن ، وتكونت العينة من مجموعتين: الأولى لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة :عينة قوامها (75) أسرة من أسر الأطفال الذاتويين بأحد المؤسسات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين (9–12) سنوات، والثانية عينة الدراسة الأساسية وتكونت من (90) أم -أب -أخوة ، موزعين بالتساوي على(30) أسرة من أسر الأطفال الذاتويين، واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية : مقياس ستانفورد بينية- الصورة الخامسة (إعداد/ أبوالنيل، 2011)، مقياس التوحد الطفولي (إعداد/ عادل عبدالله، 2008)، ومقياس النفاذ للآخر (إعداد/ Alison F Garton& Fyal Gringart وترجمة / فاطمة عبدالعزيز، 2017). ومقياس مهارات الوعي الوالدى (إعداد/ الباحثة)، ومقياس أمان التعلق (أعداد/ Mark T. Greenberg, Armsden ترجمة/ فاطمة عبدالعزيز، 2017) وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أمان التعلق ومهارات الوعى لدى آباء وأخوة الأطفال الذاتويين منخفضي الاضطراب، وأن هناك علاقة ارتباطية سالبة بين أمان التعلق ومهارات الوعي الوالدي للأطفال مرتفعي الاضطراب، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أبعاد النفاذ للآخر ومهارات الوعى لدى إخوة الأطفال الذاتويين، وأن هناك فروقا في مهارات الوعي الوالدي لصالح الأمهات. الكلمات المفتاحية: أمان التعلق - النفاذ للآخر - مهارات الوعي الوالدي - أباء الأطفال الذاتويين وأخوتهم. |