Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلا م البديل فى تنمية مفاهيم وإتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية فى مصر /
المؤلف
أحمد، سمر عز الدين علي.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عز الدين علي أحمد
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / حسام الدين عزت طه
الموضوع
الاعلام التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مقدمة:
ان السياحة البيئية ظاهره فريدة تستوجب وتهدف الي البحث والتأمل في طبيعتها حيث انها ترجع بالإنسان الي الراحة في أحضان الطبيعة الام. فالسياحة البيئية تعمل علي زيادة الدخل القومي المحلي بجانب حماية البيئة والتنوع الحيوي واثراء الجانب الثقافي والاجتماعي للمناطق ذات الطبيعة السياحية. وذلك عن طريق عمل تنموي واعداد برامج سياحيه وتعريفيه لتوجيه السياح نحو المواقع المميزة بيئيا. مع التأكيد على سلوكيات سياحيه ايجابيه وابداعيه دون المساس بنوعيه البيئة والتأثير عليها.
ومن هنا كانت الحاجة ملحه لتعليم مفاهيم السياحة البيئية ومحاولة تغير اتجاهات الشباب نحو البيئة بشكل عام والسياحة البيئية بشكل خاص وذلك من خلال أنشطة تخاطب العقل والوجدان والفكر على صفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) وذلك لما يحظى به من قبول واسع المدي بين الشباب وفئات المجتمع المختلفة.
يتناول هذا الفصل عرضاً موجزاً لخاتمة البحث، حيث يشتمل على ملخص البحث، وتوصيات البحث، ومقترحات البحث. وذلك كما يلي:
مشكله البحث
تم تحديد مشكله البحث في ”ضعف في مفاهيم واتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية” من خلال عده مصادر بينها:
*الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة في مجال التربية البيئية بشكل عام ومفاهيم واتجاهات السياحة البيئية بشكل خاص: اشارت نتائج الدراسات الي ضعف مستوي مفاهيم واتجاهات الشباب الجامعي ومن هذه الدراسات (اميره سامي ،2018)، (صلاح محمد الشريف ،2014)، (هبه صلاح أيوب، 2018).
* الدراسة الاستطلاعية: بعد الاطلاع على الدراسات السابقة والتي اسفرت عن ضعف وقصور في مفاهيم واتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية تم عمل دراسة استطلاعيه من خلال تطبيق اختبار مفاهيم السياحة البيئية مبدئي مكون من (12) مفرده وذلك بالاستعانة باختبار المفاهيم المستخدم بدراسة (احمد ماهر ،2017) وأيضا تطبيق مقياس الاتجاهات (ساره لويس ميخائيل صليب، 2016) كمقياس مبدئي مكون من (10) مواقف وتم تطبيق الاختبار والمقياس على عدد (40) شاب من شباب جامعه عين شمس. واسفرت النتيجة الي الاتي: -
-ضعف مستوي المفاهيم البيئية لدي المجموعة حيث بلغ متوسط اجاباتهم على اختبار المفاهيم (11%).
-ضعف في مستوي الاتجاهات نحو السياحة البيئية لدي المجموعة حيث بلغ متوسط اجاباتهم على مقياس الاتجاهات (20%).
ونظرا لانتشار الفيس بوك واستخدامه بشكل كبير بين شباب الجامعات فكان لابد من البحث في امكانيه الاستفادة منه كأعلام بديل في تنميه مفاهيم واتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية.
من أجل ذلك سوف تقوم الباحثة بالتعرف على دور الإعلام البديل في تنميه مفاهيم واتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية في مصر.
أسئلة البحث:
يتحدد السؤال الرئيسي للبحث في:
إلى أي مدي يمكن أن يساهم الإعلام البديل في تنمية مفاهيم واتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية؟
1-ما المفاهيم المرتبطة بالسياحة البيئية والتي يجب تنميتها لدي الشباب من خلال وسائل الاعلام البديل؟
2-ما الاتجاهات المرتبطة بالسياحة البيئية والتي يجب تنميتها لدي الشباب من خلال وسائل الاعلام البديل؟
3-ما شكل ومضمون صفحة عن السياحة البيئية في مصر على أحد وسائل الاعلام البديل؟
4-ما فاعلية الصفحة في تنمية مفاهيم واتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية بالجامعات؟
فروض البحث:
في ضوء صياغة الفروض في بعض الدراسات مثل (ساره لويس ميخائيل، 2016) و(أميرة سامي محمد طة، 2018) و(أميرة اسماعيل خالد، 2018) و(خليف مصطفي غرابية، 2012) و(سوزان غالي إلياس، 2016) تمت صياغة الفروض على النحو التالي: -
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعه البحث في اختبار مفاهيم السياحة البيئية لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعه البحث في مقياس اتجاهات السياحة البيئية لصالح التطبيق البعدي.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تنميه المفاهيم والاتجاهات لدي الشباب نحو السياحة البيئية في مصر.
حدود البحث:
حدود بشرية: شباب جامعة عين شمس من سن (17-20 عام).
حدود مكانية: صفحة (السياحة البيئية في مصر) على موقع فيس بوك.
حدود زمنية :(2019- 2020) م
منهج البحث:
في ضوء طبيعة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الذي يتناول دراسة أثر متغير مستقل (الإعلام البديل) متمثل في (صفحة السياحة البيئية في مصر) على متغيرين تابعيين (المفاهيم والاتجاهات) وذلك باختيار مجموعه تجريبية واحدة ويطبق عليها أداتين البحث قبلياً ثم عرض الصفحة عليها ويعاد تطبيق أداتين البحث بعدياً على نفس المجموعة.

أهمية البحث:
**الأهمية النظرية.
الباحثون: وذلك من خلال ما سيقدمه البحث من أدوات تشمل (قائمة بدور الإعلام البديل- مقياس التعرض للفيس بوك - قائمة ببعض مفاهيم السياحة البيئية في مصر- قائمة ببعض القضايا والمشكلات البيئية).
**الأهمية التطبيقية.
1- المسئولون عن المنظمات البيئية: وذلك من خلال إبراز مدي أهمية موقع الفيس بوك كوسيلة إعلامية جديدة والتنبيه على الاستفادة منة.
2- القائمون على الصفحات البيئية: من خلال استفادتهم بما يجذب المشاركين بالصفحة وتوجيههم للمشاركة الإيجابية نحو البيئة وقضاياها.
3- الشباب: وذلك من خلال تنمية الثقافة البيئية لديهم ودفعهم للمشاركة الإيجابية وتفعيل الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة إلى سلوك فعال. ويركز البحث على الشباب باعتبارهم العنصر الأهم في تطوير المجتمع والقاعدة العريضة منه والأكثر استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي ظهرت منافذ جديدة للتعبير عن الرأي في بيئة العمل السياسي والاجتماعي المصري مثل (الفيس بوك- تويتر).
4- القائمين على الإعلام البديل ومنهم أصحاب الصفحات التثقيفية وصفحات العروض السياحية للمزارات داخل مصر.
أدوات البحث:
أشتمل البحث الحالي على أداتين بحثيتين من إعداد الباحثة هما:
1- اختبار في بعض مفاهيم السياحة البيئية.
2- مقياس في بعض اتجاهات السياحة البيئية.
إجراءات البحث:
أتبعت الباحثة في إجراءاتها البحثية الخطوات التالية:
1- مراجعة الأدبيات والبحوث السابقة في مجال السياحة البيئية وخاصة مفاهيم السياحة البيئية، واتجاهات السياحة البيئية والاعلام البديل.
2- إعداد قائمة بأهم مفاهيم السياحة البيئية وعرضها على السادة المحكمين (اعداد الباحثة).
3- اعداد قائمه بأهم اتجاهات السياحة البيئية وعرضها على السادة المحكمين (اعداد الباحثة).
4- عرض قائمة الموضوعات وقضايا السياحة البيئية على مجموعه من السادة المحكمين، وذلك للتأكد من مدي مناسبة تلك الموضوعات لطلاب كليه الآداب وسلامة محتواها العلمي.
5- إعداد صفحة (السياحة البيئية في مصر) على موقع التواصل الشهير (فيس بوك).
6- اعداد اختبار للمفاهيم والتأكد من صدقه وثباته.
7- اعداد مقياس للاتجاهات والتأكد من صدقه وثباته.
8- عرض أداتي البحث بصورتهما الأولية على السادة المحكمين واجراء التعديلات المطلوبة.
9- التجريب الاستطلاعي لأداتي البحث على مجموعه استطلاعية من طلاب كليه الآداب جامعة عين شمس.
10- اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرق الثلاثة الاولي بكلية آداب - جامعة عين شمس.
11- تطبيق أداتي البحث قبلياً على مجموعه البحث وذلك بداية الفصل الدراسي الأول الجامعي (2019- 2020).
12- طرح قضايا السياحة البيئية من خلال صفحة (السياحة البيئية في مصر) وعرضها على الشباب مجموعه البحث بشكل يومي خلال الفترة من (31/3/2020) وحتى (30/9/2020).
13- تطبيق أداتي البحث بعدياً على مجموعه البحث.
14- رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً للتحقق من فروض البحث.
15- مناقشة النتائج الإحصائية وتفسيرها.
16- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
أسفرت المعالجة الإحصائية للبيانات واختبار فروض البحث عن النتائج التالية:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطي درجات (مجموعه البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم السياحة البيئية لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطي درجات (مجموعه البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتجاهات السياحة البيئية لصالح التطبيق البعدي.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنة نتائج البحث الحالي، تقدم الباحثة التوصيات التالية:
1- الاستفادة من القائمة التي تم إعدادها للسياحة البيئية لتنمية مفاهيم السياحة البيئية للشباب من جامعة عين شمس.
2- الاستفادة من صفحة (السياحة البيئية في مصر) على الفيس بوك لما تقدمة من معلومات عن السياحة البيئية في مصر.
3- الاستفادة من الفيس بوك في تغير اتجاهات الشباب نحو السياحة البيئية.
مقترحات البحث:
في ضوء إجراءات البحث الحالي ونتائجه تقترح الباحثة البحوث التالية:
1- إعداد صفحة على الفيس بوك عن السياحة لمختلف مراحل التعليم بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية لتنمية قدراتهم على معرفه المشكلات البيئية.
2- بحوث مماثلة للبحث الحالي، تتناول من خلال وسائل مختلفة للإعلام البديل (تويتر أو يوتيوب) وقياس أثرها على تنميه مفاهيم واتجاهات السياحة البيئية لدي مستخدمي تلك الوسائل.
3- بحوث مماثله لدور الإعلام البديل في التنمية المستدامة للسياحة البيئية 2030.