Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Influence of Psychological Capital on Nursing Students Engagement \
المؤلف
Abou Elyazied, Lobna Saleh.
هيئة الاعداد
مشرف / لبنى صالح أبواليزيد
مشرف / رباب محمود حسن
مشرف / سماح محمد السيد
مناقش / رباب محمود حسن
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
186 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - إدارة التمريض
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 186

from 186

Abstract

يعرف مصطلح رأس المال النفسى على أنه الحالة النفسية الإيجابية للفرد والمجتمع القابلة للتطوير, يعد الاهتمام برأس المال النفسى ميزة تنافسية مستدامة لأى جامعة. فالجامعة التى لديها طلاب ذوى رأس مال نفسى مرتفع تواجه الضغوط والتحديات بكفاءة، يعرف رأس المال النفسي على أنة هو حالة تحفيزية إيجابية وتنشأ من والمجتمع إمتلاك الفرد للأمل والتفاؤل والمرونة والكفاءة الذاتية. علاوة على ذلك ، يمكن تعريفه أيضًا بأنه تقييم إيجابي للظروف واحتمال النجاح استنادًا إلى الجهد الدؤوب والمثابرة لتحقيق الفرد لأهدافه و هناك علاقة أيجابية بين رأس المال النفسى والنتائج الأكاديمية مثل أداء الطلاب سهولة إندماج هم بين الأقران ومشاركتهم فى مختلف الأنشطة.
هدف البحث
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير رأس المال النفسي على الإندماج لدى طلاب التمريض.
فرضية البحث
هناك تاثير لرأس المال النفسى على الإندماج لطلاب التمريض.
طرق وأدوات البحث
أ- التصميم البحثي
تم أستخدام تصميم وصفي أرتباطى للقيام بهذه الدراسة.
ب-مكان الدراسة :
تم إجراء هذه الدراسة في كلية التمريض - جامعة عين شمس. والتى يحتوي على سبعة أقسام علمية هي: قسم التمريض الجراحي الباطني (1,2) ، قسم تمريض الحالات الحرجة ، قسم تمريض الأمومة وأمراض النساء ، قسم تمريض الأطفال ، قسم تمريض صحة المجتمع ، قسم تمريض الصحة النفسية وقسم أدارة التمريض.
حصلت كلية التمريض جامعة عين شمس على الأعتماد مرتين متتالتين من وحدة الجودة والأعتماد لضمان جودة التعليم وكان الأعتماد الأول فى 21/8/2011 لتكون أول جامعة فى عين شمس تحصل على الأعتماد وكان الأعتماد الثانى فى 29/12/2016
ج –عينة الدراسة:
شملت الدراسة على طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعه خلال فترة جمع البيانات فىالعام الجامعى 2019/2020 م. وعددهم(284) من اجمالي (448) طالب/طالبة وقد تم أختيارهم عشوائيا.
أدوات جمع البيانات :
تم جمع البيانات الخاصة بهذة الدراسة بواسطة أداتين هما أستبيان رأس المال النفسى والدراسة الأستقصائية المحلية لإندماج الطلاب :
الأداة الأولى: أستبيان رأس المال النفسى :
هدفت إلى تقييم رأس المال النفسي للطلاب بين طلاب التمريض وتتكون هذه الأداة من جزئين:
الجزء الأول: يركز هذا الجزء على البيانات الشخصية لطلاب التمريض وتشمل على العمر والجنس والحالة الاجتماعية,محل الأقامة, المؤهل الدراسى قبل الجامعى ,السنة الدراسية, دخول الجامعة بناء على, والهوايات ,وهل انت عضو فى أى من أنشطة رعاية الشباب.
الجزء الثانى : يتكون هذاالجزء من 24 عنصر تم تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسية: الأمل والكفاءة الذاتية والمرونة والتفاؤل. يتكون كل قسم من ستة عناصر .
الأداة الثانية: الدراسة الاستقصائية المحلية لإندماج الطلاب :
هدفت الأداة إلى تقييم مستوى الإندماج لطلاب التمريض وتتكون من 47 عنصر تم تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسية على النحو التالي: الخبرات مع أعضاء هيئة التدريس (9 عناصر) ، التحدي الأكاديمي (17 عنصر) ، بيئة الحرم الجامعي (13 عنصر) ، التعلم مع أقرانهم(8 عناصر).
النتائج
أظهرت نتائج الدراسة مايلى:
 أقل من ثلثى طلاب التمريض (63.7%) لديهم مستوى إندماج عالى؛ فيما يتصل بالتعلم مع الأقران والخبرات مع أعضاء هيئة التدريس. في حين كان أكثر من نصفهم (53.2% و58.1%) على مستوى متوسط من الإندماج فيما يتصل بالتحديات الأكاديمية وبيئة الحرم الجامعي.
 أكثر من نصف طلاب التمريض (56,3%-54,6%) يتمتعون بمستوى رأس مال نفسي مرتفع فيما يتصل بالأمل والكفاءةالذاتية. في حين نصف هؤلاء الطلاب تقريباً (48,2% 51,1%) ذوي مستوى متوسط فيما يتصل بالمرونة والتفاؤل.
 أكثر من نصف طلاب التمريض (50.7%) يتمتعون بمستوى رأس مال نفسي متوسط . في حين إن أكثر من نصف هؤلاء الطلاب تقريباً (51.8%) يتمتعون بمستوى عالى من الإندماج .
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مستويات رأس المال النفسي بين طلاب التمريض في الفرقة الأولى و الفرقة الرابعة.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مستويات الإندماج لطلاب التمريض في الفرقة الأولى و الفرقة الرابعة.
 وجودعلاقة ايجابية ذو دلالة إحصائية عالية بين رأس المال النفسي لطلاب التمريض ومستوى الإندماج .
الخلاصــة:
خلصت الدراسة الي أن أكثر من نصف طلاب التمريض لديهم مستوى متوسط من رأس المال النفسي ومستوى عالى من الإندماج ، وأن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مجموع مستويات رأس المال النفسي لطلاب التمريض ومستوى الإندماج الطلابى وتجيب هذه النتائج على فرضية البحث.
التوصيـــات:
واستنادا إلى نتائج الدراسة ، يوصى بما يلي:
 توفير بيئة أكاديمية داعمة وإيجابية لطلاب التمريض.
 استخدام آراء الطلاب فيما يتعلق بالمشاركة في اتخاذ القرارات بشأن النشاط الأكاديمي وغير الدراسي ، كمؤشرات للنجاح في استكشاف المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
 عقد جلسات استشارة دورية لمساعدة الطلاب على التعبير عن مشاعرهم حول بيئتهم الأكاديمية واحترام آراء الطلاب واقتراحاتهم.
 أقامة علاقات متبادلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مشاركة الطلاب فى أنشطة رعاية الشباب .