الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمصر في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC وذلك من خلال: التعرف إلى مفهوم التنمية المهنية للمعلمين، الكشف عن واقع التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة في مصر وأهم المشكلات التي تعوق تحقيقها، التعرف على أبرز جوانب إعداد معلمي التربية الخاصة وفق معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC، تحديد متطلبات التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمصر في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من مديري ومعلمي مدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط وعددها (6) مدير مدرسة، (204) معلم، (بإجمالي (210) فرد، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يلي: تساعد التنمية المهنية معلم التربية الخاصة في رفع مستوي كفاءته، وتقدم التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة التغذية الراجعة المناسبة لتحسين أدائه. تنطلق برامج التنمية المهنية بناءً على أهداف واضحة. تركز برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة على مراعاة الجوانب النفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. كما كشفت نتائج الدراسة عن أهم معوقات التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمصر، ومنها: قلة وجود مصادر مالية لتطوير قدرات معلم التربية الخاصة المهنية. ضعف التخطيط الجيد لبرامج تدريب معلم التربية الخاصة. ضعف الحوافز الدافعة لمعلم التربية الخاصة للتطوير الذاتي. الخوف من التغيير ومعارضته. قلة المعلومات عن برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة. |