Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفاعلية النسبية لاستخدام العصف الذهني وتدريس الأقران لتدريس مقرر المساحة في التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية المعمارية /
المؤلف
حسانين، محمد حمدي عبد اللاه.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حمدي عبد اللاه حسانين
مشرف / عبادة احمد عبادة الخولي
مشرف / محمد عبد الله عبيد
مشرف / متولي صابر خلاف معبد
مناقش / حسن محمد حويل
مناقش / الصافي يوسف شحاته
الموضوع
تدريس المجموعات. طرق التدريس. التفكير. الابتكار. المدارس الصناعية- مصر. المدارس المهنية- تعليم ثانوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ-ن، 242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي العصف الذهني وتدريس الأقران لتدريس مقرر المساحة في التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بالمدارس الثانوية الصناعية المعمارية مقرنة بالطريقة التقليدية. وتحقيقاً لهدف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي، حيث طبقت ادوات البحث على مجموعة بلغ حجمها(90)طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بمدرسة المحاسنة الثاوية الصناعية المعمارية بمدينة جرجا-محافظة سوهاج بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016، وزعت مجموعة البحث على ثلاث مجموعات، تكونت المجموعة التجريبية الاولى من(30) طالباً، وقد استخدمت استراتيجية العصف الذهي للتدريس للمجموعة التجريبية الاولى لوحدتي الدراسة، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد درست باستخدام استراتيجية تدريس الاقران، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وطبق اختبار التحصيل الدراسي على الثلاث مجموعات الذي تم اعداده من قبل الباحث حيث تم تطبيقة بعد ضبطة وتقنينه والتأكد من صدقة وثباته، وتم تطبيق اختبار التفكير الابتكاري(سيد خير الله 1974) وتم تطبيقهما قبليا وبعديا. ولاختبار صحة فروض البحث عولجت بياناته احصائيا باستخدام تحليل التباين احادي الاتجاه One Way ANOVA، ةتطبيق اختبار اقل الفروق معنوية (Least Significant Difference) والاختبار التائي(T.Test) لمقارنة الازواج كوسيلة احصائية. وقد اظهرت نتائج البحث ما يلي : - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي وفيما يتعلق بالمستويات المعرفية التذكر، الفهم، التطبيق، وذلك لصالح المجموعتين التجريبيتين(كلاً على حدة في مقابل الضابطة)بعد ضبط التحصيل القبلي. – وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الابتكاري وفيما يتعلق بقدرة الطلاقة والمرونة والاصالة وذلك لصالح المجموعتين التجريبيتين(كلا على حدة في مقابل الضابطة)وبعد ضبط اختبار التفكير الابتكاري قبليا. – وجود علاقة ارتباطية بين تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي المعماري(مجموعة الدراسة)في مقرر المساحة والتفكير الابتكاري لديهم.