Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التدريس الفريقي في تنمية الأداء النحوي لدى طالبات الصف التاسع المتوسط في دولة الكويت/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
الغانم ، فاطمة عادل سعد .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عادل سعد الغانم
مشرف / حامد عبد الله الحميدي
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حسن سيد شحاته
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
295 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تدريس النحو في مراحل التعليم المختلفة يهدف إلى تحقيق عصمة الألسنة من الخطأ في الكلام، وعصمة الأقلام من الزلل في الكتابة، وتعويد اللسان على صوغ العبارات والأساليب حتى تخلو مما يشينها ، ويذهب جمالها، وتيسير إدراكهم للمعاني المسموعة والمقروءة والتعبير عنها بوضوح وتمرس التلميذ بدقة الملاحظة، والتمييز بين الصيغ التعبيرية، ونقد الأساليب وصحة الكلام، كما تعود تفكيرهم على الأساليب المنطقية، والتعليل لما يتوصلون إليه من أحكام، وتعينهم على تعرف خصائص اللغة العربية وثراء صيغها من حيث الثروة اللغوية الراقية لديهم، كما تهذب وجدانهم اللغوي، وتعلي أذواقهم الفنية (فخر الدين عامر، 2000، 110)، فالنحو مقياس دقيق تقاس به الكلمات أثناء وضعها في الجمل كي يستقيم المعنى ولا سيما أن اللهجات العامية غزت المجتمعات العربية وأفسدت الألسنة وأبعدتها عن اللغة الأم، لذلك لابد من وضع هذه المعايير كي تكون ضابطاً للغة والألسنة على حد سواء (زكريا إبراهيم، 2000، 201).
تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف طالبات الصف التاسع المتوسط في التحصيل النحوي والأداء النحوي
اهم نتائج البحث
1.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مهارات النحو كمهارة كلية لصالح التطبيق البعدي.
2.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مهارات النحو كمهارة فرعية لصالح التطبيق البعدي.