Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي تكاملي لتحسين تقدير الذات لدى الأطفال الصم وأثره على خفض بعض السلوكيات اللاتوافقية لديهم /
المؤلف
عبدالرحمن، نعمة إبراهيم عبدالغفار.
هيئة الاعداد
باحث / نعمة إبراهيم عبدالغفار عبدالرحمن
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / ابتسام سعد أمين
الموضوع
الأطفال الصم. الأطفال - علم نفس. الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
15/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية التعرف على :
1- كيفية بناء برنامج إرشادى تكاملى ، وتحديد فلسفتة ، وأسس بنائة ، ومبادئة ، وأبعاده ، وأهدافه ، والأدوات المستخدمة فى تطبيق أنشطتة ، والاستراتيجيات والفنيات المستخدمة ، وطريقة التقويم المناسبة.
2- التحقق من دور البرامج الإرشادية التكاملية فى تحسين مستوى تقدير الذات وخفض السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم (5-8) سنوات .
3- التأكد من وجود علاقة ارتباطية بين تقدير الذات والسلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم(5-8) سنوات.
4- التعرف على مدى استمرارية البرنامج الإرشادى التكاملى في تحسين مستوى تقدير الذات وإنخفاض حدة السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم .
رابعاً ـ أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية من مشكلاتها وأهدافها ومتغيراتها وعينتها ، ويمكن تلخيص أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
أ ـ الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة فيما يلى:
1ـ ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى أهمية العينة التي تتناولها، حيث تشير الإحصائيات إلى أن مصر من الدول التي يزيد فيها نسبة الاصابة بالصمم وذلك وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية ، التى أكدت أن نسبة من يعانون من الصمم فى مصر بلغ (7.5) مليون شخص بتاريخ 22/5/2019 .
2. ترجع أهمية الدراسة إلى كونها نقطة انطلاق من حيث انتهى الآخرون ، فجميع الدراسات السابقة التى تناولت الأطفال الصم القت بضوئها على سلوكياتهم اللاتوافقية كمحاولة لتعديل هذه السلوكيات من خلال برامج ارشادية او برامج قائمة على اللعب ، وتحسين مستوى تقدير الذات لديهم.
3ـ ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى كونها تعد استجابة لبعض التوصيات التي أوصت بها بعض البحوث المختلفة ، والتي درست فئة الصم، وأكدت على ضرورة الاهتمام بهذه الفئة، والبرامج المقدمة إليها لتعديل السلوكيات اللاتوافقية ، وتحسين مستوى تقدير الذات لديهم.
ب ـ الأهمية التطبيقية:
تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في الآتي:
1ـ تتمثل الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة من خلال اهتمامها بوضع برنامج إرشادي تكاملي يهدف إلى تحسين مستوى تقدير الذات لدى الأطفال الصم ومعرفة أثر ذلك على مستوى السلوك اللاتوافقى(السلوك العدواني - النشاط الزائد) لديهم.
2ـ تنبع أهمية الدراسة الحالية من كونها تقدم أدوات متمثلة في البرنامج الإرشادي التكاملي ، مقياس تقدير الذات للأطفال الصم ( 5-8) سنوات من خلال الوالدين والمعلمين والمعلمات ( إعداد الباحثة)، استمارة تقدير السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم (5-8) سنوات من خلال الوالدين والمعلمين والمعلمات ( إعداد الباحثة).
3ـ تعد الدراسة الحالية محاولة جديدة لزيادة الرصيد المعرفى من البرامج الإرشادية التكاملية المقدمة للأطفال الصم في مرحلة رياض الأطفال والتي من الممكن أن يستفيد منها العاملون في مجال الصم.
4. تتمثل أهمية الدراسة الحالية في إثراء الباحثين في مجال علم النفس والصحة النفسية ورياض الاطفال والاحتياجات الخاصة بالأدبيات العربية والاجنبية التى تساعدهم في إعداد البرامج التدريبية والعلاجية والارشادية لتحسين مستوى تقدير الذات ، وخفض مستوى السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم.
خامساً ـ حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة الحالية فيما يلى:
أ ـ الحدود البشرية:
تعتمد الدراسة الحالية على التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة حيث يتكون المجتمع الأصلي لعينة الدراسة من الأطفال الصم الذين تتراوح أعمارهم بين (5- 8 سنوات) وبلغ عددهم ( 30) طفلاً وطفلة.
ب ـ الحدود الزمنية:
حيث تتحدد الدراسة الحالية بالفترة الزمنية التي تم فيها تطبيق تجربة الدراسة الأساسية ، وهى بداية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2020-2021م .
ج ـ الحدود المكانية:
تمثلت الحدود المكانية للدراسة الحالية فى مدرسة الأمل للصم والبكم بمحافظة المنيا.
د ـ أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على الأدوات التالية:
1- استمارة البيانات الأولية للطفل الأصم ( اعداد الباحثة).
2- استطلاع رأى السادة معلمي ومعلمات مدارس الأمل للصم والبكم بالمنيا لتحديد انماط السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم (5-8) سنوات ( اعداد الباحثة).
3- مقياس تقدير الذات للأطفال الصم (5-8 سنوات) من خلال الوالدين و المعلمين والمعلمات ( اعداد الباحثة) .
4- استمارة تقدير السلوك اللاتوافقى للأطفال الصم (5-8 سنوات) من خلال الوالدين والمعلمين والمعلمات ( اعداد الباحثة).
5- البرنامج الإرشادى التكاملى( اعداد الباحثة) .
6- استمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى ( عبد العزيز الشخص ، 2013).
7- اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ، تعديل وتقنين ( عماد احمد حسن ، 2016).
سادساً ـ إجراءات الدراسة:
تتمثل إجراءات الدراسة الحالية فيما يلى:
أولاً – تحديد منهج الدراسة:
إعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي لمعرفة ” فاعلية برنامج إرشادى تكاملى لتحسين تقدير الذات لدى الأطفال الصم وأثره على خفض بعض السلوكيات اللاتوافقية لديهم ”.
ثانيا- إجراءات الدراسة :
(أ) تتضح إجراءات الدراسة من خلال إطلاع الباحثة على المراجع والدراسات السابقة التى تناولت المحاور التالية:
1- البرامج الإرشادية الموجهة للأطفال الصم.
2- تقدير الذات لدى الأطفال الصم .
3- السلوكيات اللاتوافقية لدى الاطفال الصم .
4- العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات و السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم، ومتغيرات أخرى .
(ب)- تحديد عينة الدراسة الاستطلاعية.
(ج)- إعداد أدوات الدراسة وتمثلت في الأدوات التالية:
1- استمارة البيانات الأولية للطفل الأصم ( اعداد الباحثة).
2- استطلاع رأى السادة معلمي ومعلمات مدارس الأمل للصم والبكم بالمنيا لتحديد انماط السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم (5-8) سنوات ( اعداد الباحثة).
3- مقياس تقدير الذات للأطفال الصم (5-8 سنوات) من خلال الوالدين و المعلمين والمعلمات( اعداد الباحثة) .
4- استمارة تقدير السلوك اللاتوافقى للأطفال الصم (5-8 سنوات) من خلال الوالدين والمعلمين والمعلمات ( اعداد الباحثة).
5- البرنامج الإرشادى التكاملى( اعداد الباحثة) .
ثالتاً- إجراءات تطبيق تجربة الدراسة الأساسية وتتضمن ما يلى:
أ ـ الحصول على الموافقات الإدارية من الجهات المختصة.
ب ـ تحديد منهج الدراسة المستخدم.
ج ـ اختيار عينة الدراسة الاساسية.
د ـ ضبط المتغيرات.
8- تطبيق تجربة الدراسة الأساسية.
9- استخدام المعالجات الاحصائية المناسبة وصولاً الى النتائج ثم تفسيرها.
10- عرض النتائج والتوصيات المقترحة التى توصلت اليها الباحثة .
11- عرض البحوث والدراسات المقترحة فى ضوء النتائج الدراسة.
سابعاً - نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج الإرشادى التكاملى في تحسين مستوى تقدير الذات لدى الأطفال الصم ( 5-8) سنوات وكذلك قدرته على خفض بعض السلوكيات اللاتوافقية ( العدوان و- النشاط الزائد) ، كما دلت نتائج الدراسة على وجود علاقة إرتباطية في الإتجاه العكسى بين تقدير الذات والسلوك اللاتوافقى لدى عينة الدراسة ، حيث أثبتت النتائج صحة الفروض التالية:
1- ”وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الصم فى التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات للأطفال الصم (5-8) سنوات لصالح التطبيق البعدي”.
2- ”وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الصم فى القياسين القبلي والبعدي لاستمارة تقدير السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم (5-8) سنوات”.
3- ”عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الصم فى التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير الذات للأطفال الصم (5-8) سنوات لصالح التطبيق التتبعىي”.
4- ”عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الصم فى القياسين البعدي والتتبعي لاستمارة تقدير السلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم (5-8) سنوات”.
5- ” وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين تقدير الذات والسلوك اللاتوافقى لدى الأطفال الصم ، وهى علاقة إرتباطية في الإتجاه العكسى ، فكلما ارتفع مستوى تقدير الذات لدى الطفل الأصم كان ذلك منبئاً بإنخفاض مستوى السلوك اللاتوافقى- العدوان ” .