Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إليكتروني تفاعلي على تنمية مهارات المعلمين لتوظيف أدوات الويب 2 فى الأداء التدريسى للمعلم/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
على ، أميرة عبد الكريم حنفي .
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الكريم حنفي على
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / محمد سيد فرغلى
مناقش / نبيل جاد عزمى مالك
مناقش / هناء رزق محمد
الموضوع
برنامج الكترونى تفاعلى – أدوات الويب 2.0 – الأداء التدريسى للمعلم.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
179 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث تتحدد مشكلة الدراسة في تدني مهارات المعلمين في توظيف أدوات الويب 2.0 والحاجة الماسة إلى وجود برنامج إلكتروني تفاعلي لتنمية تلك المهارات ويتطلب ذلك الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر برنامج الكترونى تفاعلى على تنمية مهارات المعلمين لتوظيف أدوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية؟
1- ما مهارات استخدام أدوات الويب 2.0 التى ينبغى تنميتها لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
2- ما أسس بناء برنامج إلكترونى تفاعلى لتنمية مهارات توظيف أدوات الويب2.0 لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
3- ما البرنامج الالكترونى التفاعلى لتنمية مهارات المعلمين على توظيف أدوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم؟
4- ما أثر البرنامج الألكترونى المقترح على تنمية المهارات الأدائية اللازمة للمعلمين لتوظيف أدوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم؟
وقد قامت الباحثة باتباع الإجراءات التالية:
1-اعداد قائمة بمهارات توظيف أدوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم.
2- بناء برنامج الكترونى تفاعلى لتنمية مهارات توظيف أدوات الويب 2.0.
3- اعداد اختبار تحصيلى قبلى بعدى لقياس الجوانب المعرفية التى يتضمنها البرنامج.
4- بناء بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى للمهارات.
5- تم التطبيق قبليا وبعديا ثم التحليل افحصائى للنتائج وتفسيرها.
نتائج البحث:
توصل البحث الى النتائج التالية:
1.يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الاعدادية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من المهارات الرئيسية للاختبار التحصيلي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
2.يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي 0.05 بي متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لاستخدام أدوات الجيل الثاني في الأداء التدريسي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
3.يوجد أثر للبرنامج الإلكترونى التفاعلى فى تنمية مهارات توظيف ادوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم.
الكلمات المفتاحية:
برنامج الكترونى تفاعلى – أدوات الويب 2.0 – الأداء التدريسى للمعلم.