Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Visuospatial Working Memory in Autism Spectrum Disorder :
المؤلف
Mohammed, Hadeer Sobhy.
هيئة الاعداد
باحث / هدير صبحي محمد
مشرف / صفاء رفعت الصادي
مشرف / نيرفانا جمال الدين حافظ
مشرف / منى سميح خضير
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
114 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الحنجرة
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - أمراض التخاطب
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 114

from 114

Abstract

لقد ارتبطت أعراض اضطراب طيف التوحد بعدد من حالات العجز المعرفي. تعد نظرية الخلل الوظيفي التنفيذية واحدة من أكثر الحسابات المعرفية تأثيرًا على الاطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد والتي قد تفسر مشاكلهم الاجتماعية وغير الاجتماعية ، مثل السلوكيات المتكررة و المحدودة في الحياة اليومية. الوظيفة التنفيذية مصطلح يشمل قدرات مختلفة مثل التخطيط ، التنظيم الذاتي ، بدء ورصد الافعال ، وتغييرها ، و تنظيمها ، والذاكرة العاملة.
نركز في هذه الدراسة على مكون أساسي للوظيفة التنفيذية في اضطراب طيف التوحد، الذاكرة العاملة بشكل خاص الذاكرة العاملة الابصارية الفراغية في الاطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.
الذاكرة العاملة الابصارية الفراغية هي النظام الذي يمثل الدلالات المرئية المكانية طوال فترة تنفيذ المهمة وهو مكون الذاكرة العاملة المسؤول عن معالجة المعلومات المرئية وصيانتها مثل اللون والشكل والملمس والمعلومات المكانية ، مثل موقع الأشياء والأشخاص في الفراغ.
قدمت الأبحاث السابقة أدلة غير قاطعة حول ما إذا كان الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد يعانون من ضعف في الذاكرة العاملة الابصارية الفراغية. لذا ، فإن هذا العمل يهدف إلى محاولة تقديم مراجعة منهجية لفحص النتائج الدالة على وجود قصور في الذاكرة العاملة الإبصارية الفراغية لدى الاطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.
تم البحث في قواعد البيانات المختلفة بشكل منهجي ، وأدرجت الدراسات ذات الصلة على أساس معايير الأهلية. لم تتمكن هذه المراجعة المنهجية عمومًا من الوصول إلى دليل قاطع حول خلل الذاكرة العاملة الابصارية الفراغية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بسبب العدد القليل من الدراسات المشمولة التي تظهر حجم عينة صغير في جميعهم تقريبًا ، ومقاييس تقييم مختلفة بالإضافة إلى تجاهل تقيم اللغة الاستقبالية لـدى أطفال اضطراب طيف التوحد ، و كذلك تجاهل تقييم الفروق بين الانواع المختلفة لمجموعة اضطراب طيف التوحد والأمراض المصاحبة لـها وخاصة فرط الحركة و تشتت الانتباه و خلل الاداء الحركي. بالإضافة إلى ذلك ، لم تذكر جميع الدراسات المشمولة العمر الذي تبدأ فيه المجموعة السريرية في تلقي العلاج ونوع العلاج الذي تلقوه ، وإذا تلقوا علاجًا طبيًا ، فمن المفترض ان يتم إيقافه خلال فترة مناسبة قبل التقييم.
و يلزم إجراء المزيد من الأبحاث مع حجم عينة أكبر معتمدة على التصوير العصبي مع الاخذ في الاعتبار تقييم الفروق بين الانواع المختلفة لدى مجموعة اضطراب طيف التوحد و تقييم اللغة الاستقبالية و المراض المصاحبة لدى اطفال طيف التوحد المدرجين في الدراسة وتحديد نوع العلاج الذي يتلقوه لتقديم مزيد من التقييم ذي الصلة على القواعد العصبية لـلذاكرة العاملة الابصارية الفراغية عند أطفال اضطراب طيف التوحد. وهذا سيجعل النتيجة السابقة أكثر وضوحًا وحسمًا.