Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بيئات التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم وميولهم نحو هذه البيئات/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبد الرحيم ، محمد عبدالرحمن محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالرحمن محمد عبد الرحيم
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / هناء رزق محمد
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
مناقش / عمرو جلال الدين أحمد علام
الموضوع
بيئات التعلم الشخصية – الشبكات الإجتماعية- مهارات إدارة المعرفة الشخصية – ميل الطلاب نحو بيئات التعلم الشخصية.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
405 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 405

from 405

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال تصميم بيئة التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية ودراسة ميل الطلاب نحو بيئات التعلم الشخصية الخاصة بهم؛ ولتحقيق ذلك تم التوصل الى قائمة مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وفى ضوئها تم بناء اختبار تحصيلي، ومقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وبطاقة تقييم جودة إنتاج المعرفة، وتم بناء مقياس لتحديد درجة ميول الطلاب نحو بيئات التعلم الشخصية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية قبلي وبعدي، بينما تم التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة إنتاج المعرفة، ومقياس الميول، وتم التطبيق البعدي بعدي لمقياس الميول نحو بيئات التعلم الشخصية على عينة مكونة من (30) طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجية التعليم بكلية التربية (بنين) جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم بناء مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في بيئة التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية وفق قائمة المعايير التي تم التوصل إليها مسبقاً، وأسفرت نتائج البحث إلي أن هناك أثر لبيئة التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية في تنمية مهارات إدارة مهارات المعرفة الشخصية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، فضلاً عن ميول الطلاب نحو هذه البيئات، وأوصت الدراسة بضرورة الأهتمام بمهارات إدارة المعرفة الشخصية في البرامج والمقررات الدراسية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة وطلاب كليات التربية بصفة عامة.
الكلمات المفتاحية : بيئات التعلم الشخصية – الشبكات الإجتماعية- مهارات إدارة المعرفة الشخصية – ميل الطلاب نحو بيئات التعلم الشخصية.