Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية والبيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد العال، أسماء عبد العال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد العال محمد عبد العال
مشرف / إيمان حسنين محمد عصفور
مشرف / أكرم محمد محمود إبراهيم
الموضوع
التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
224 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

مقدمة:
تُعد المشاركة المجتمعية فى مجال التعليم أحد أهم أشكال وصور المشاركة، حيث يساهم أفراد المجتمع فى دعم االعملية التعليمية بالمدارس والمساعدة على تنمية موارد المدرسة والحفاظ عليها، كما تساهم المدارس أيضاً بما تملكه من موارد وإمكانات متعددة فى دعم المجتمع المحيط بها والعمل على مواجهة المشكلات والقضايا التي تعوق عمليات تنميتة وتحقيق التقدم والرقى له ولأفراده الذين يعيشون فيه.
يستهدف البحث ما يلى:
1. اختبار فاعلية إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة فى نشر ثقافة المشاركة المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. تنمية معارف ومهارات ومسئولية التلاميذ حول المشاركة المجتمعية والبيئية من خلال تدريس وحدتي قيم أسلامية والإسلام والنظم الاجتماعية فى منهج التربية الإسلامية للصف الثالث الإعدادى.
تساؤلات البحث:
ما العلاقة بين استخدام استراتيجية التعلم المرتكز علي المشكلة ونشر ثقافة المشاركة المجتمعية والبيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
يتفرع من هذا التساؤل مجموعة تساؤلات فرعية هي:
1. ما صورة وحدتين من منهج التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى بإستخدام إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة؟
2. ما فاعلية إستخدام إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة على تحصيل تلاميذ المرحلة الاعدادية لوحدتى قيم إسلامية والإسلام والنظم الاجتماعية فى منهج التربية الاسلامية؟
3. ما فاعلية إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة فى نشر ثقافة المشاركة المجتمعية والبيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
فروض البحث:
1. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى لوحدتى قيم إسلامية والإسلام والنظم الاجتماعية فى منهج التربية الإسلامية لصالح التطبيق البعدى عند مستوي معنوية 01.
2. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الإختبار التحصيلى لوحدتى قيم إسلامية والإسلام والنظم الاجتماعية فى منهج التربية الإسلامية فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي معنوية 01.
3. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس الوعى بأهمية المشاركة المجتمعية فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي معنوية 01.
أدوات البحث:
 أدوات تجريبية:
• دليل المعلم: ( من إعداد الباحثة ) – أوراق عمل التلاميذ والأنشطة المختلفة لهم.
 أدوات القياس:
• إختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفى لوحدتى قيم إسلامية والإسلام والنظم الإجتماعية فى منهج التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي (من إعداد الباحثة).
• مقياس الوعى بأهمية المشاركة المجتمعية والبيئية لتلاميذ المرحلة الإعدادية (من إعداد الباحثة).
حدود البحث:
1. إقتصرت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة د. طلعت السيد الإعدادية بمدينة نصر ( قوامها 40 تلميذ ) تم تقسيمهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وذلك فى الفصل الدراسى الثانى من العام 2019 / 2020.
2. إقتصرت على تدريس وحدتى قيم إسلامية والإسلام والنظم الإجتماعية من منهج التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى بإستخدام إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة، وتم اختيار هاتين الوحدتين لإحتوائهن على موضوعات ومعلومات مرتبطة بالمشاركة المجتمعية ودور الفرد فى دعم مجتمعه وحل مشكلاته والحفاظ على موارده وضرورة تنميتها.
منهج البحث:
 المنهج الوصفى التحليلى:
تم إستخدامه عند وصف الكتابات والبحوث وتحليل الدراسات السابقة المرتبطة بالمشاركة المجتمعية، وكذلك إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة.
 المنهج التجريبى:
تم استخدامه فى الدراسة الميدانية بإستخدام التصميم التجريبى للمجموعتين التجريبية والضابطة لنشر ثقافة المشاركة المجتمعية والبيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإستخدام إستراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة فى منهج التربية الإسلامية.
مجموعة البحث:
قامت الباحثة بإختيار مجموعة عشوائية من تلاميذ مدرسة د. طلعت السيد الإعدادية بمدينة نصر، محافظة القاهرة، وقد اشتملت مجموعة البحث على ( 40 ) تلميذ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك على النحو التالى:
• إشتملت المجموعة التجريبية على فصل ( 3 / 2 ) وعددهم 20 تلميذ،: والمجموعة الضابطة فصل ( 3 /3 ) وعددهم 20 تلميذ،: والجدول التالى يوضح التصميم التجريبى ومجموعة البحث.
• تم تطبيق استراتيجية التعلم المرتكز على المشكلة فى الفترة من 11 – 2- 2020 إلى 10 – 3 – 2020،: بواقع 2 حصة اسبوعية،: وكان اجمالى عدد الحصص 12 حصة،: وقامت المعلمة بالتدريس للمجموعة الضابطة فى نفس الفترة الزمنية.
نتائج البحث:
أشارت النتائج الي تحقق فروض الدراسة وإظهار الآثر الايجابي لاستراتيجة التعلم المرتكز علي المشكلة في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال تدريس وحدتي (قيم اسلامية والاسلام والنظم الاجتماعية في منهج التربية الاسلامية لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي)، حيث تبين بعد تطبيق استراتيجية التعلم المرتكز علي حل المشكلة الآتي:
1. تنمية معارف تلاميذ المرحلة الاعدادية حول أهمية المشاركة المجتمعية والبيئية.
2. تنمية الشعور بالمسؤلية الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية تجاه المشاركة المجتمعية والبيئية.
3. تنمية المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية المرتبطة بالمشاركة المجتمعية والبيئية.