Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج الاستثارة النطقية لخفض اضطرابات النطق وبعض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا /
المؤلف
أحمد، سهى عبد النبي شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / سهى عبد النبي شعبان أحمد
مشرف / أسمــاء عبدالمنعــم إبراهيــم
مشرف / شاهيناز إسماعيل عبدالهادي
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
284 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

عنوان الدراسة:
فعالية برنامج الاستثارة النطقية لخفض اضطرابات النطق وبعض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويا.
هدف الدراسة: أثر برنامج الاستثارة النطقية في خفض الاضطرابات النطقية والصوتية وبعض صعوبات التعلم في مرحلة ماقبل المدرسة المتأخرين لغويا.
عينة الدراسة:
1-تكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) طفلا وطفلة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (10 أطفال) والأخرى ضابطة (10 أطفال)، حيث روعي التكافؤ بينهم في السن والذكاء وكذلك المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة.
2- روعي تمثيل الجنسين (الذكور – الإناث) في عينة الدراسة حيث اشتملت كلا من المجموعة التجريبية والضابطة على (7ذكور – 3 إناث).
3- اختيرت العينة من بين الأطفال المتأخرين لغويا ذوي الاضطرابات النطقية والصوتية ممن تترواح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات.
أدوات الدراسة:
1- اختبار ذكاء ستانفورد بينيه - الصورة الخامسة (تعريب صفوت فرج 2011)
2- مقياس صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبد الله 2006)
3- مقياس العمليات النطقية والصوتية الشامل لدى أطفال ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة)
4- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 2013)
5- برنامج الاستثارة النطقية لخفض اضطرابات النطق وبعض الصعوبات التعلم النمائية عند الأطفال المتأخرين لغويا (إعداد الباحثة).
فروض الدراسة:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العمليات النطقية والصوتية الشامل في كل من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس العمليات النطقية والصوتية الشامل في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي مقياس العمليات النطقية والصوتية الشامل
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس صعوبات التعلم النمائية في كل من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس صعوبات التعلم النمائية في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة الضابطة.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس صعوبات التعلم النمائية”
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة الراهنة عن عدد من النتائج الهامة يمكن إيجازها فيما يلي:
- تتحسن العمليات النطقية والصوتية لدى أطفال المجموعة التجريبية المتأخرين لغويا من ذوي الاضطرابات النطقية والصوتية بعد التعرض لبرنامج الاستثارة النطقية.
2- تتحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية من المتأخرين لغويا ذوي الاضطرابات النطقية والصوتية عن درجات الأطفال المجموعة الضابطة في الاضطرابات النطقية والصوتية بعد التعرض لبرنامج الاستثارة النطقية.
3- لاتختلف درجات أطفال المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي في لمقياس العمليات النطقية والصوتية.
4-- تنخفض صعوبات التعلم النمائية (المعرفية – اللغوية – البصرية الحركية) لدى أطفال المجموعة التجريبية من المتأخرين لغويا ذوي الاضطرابات النطقية والصوتية بعد التعرض لبرنامج الاستثارة النطقية.
5-تتحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية عن درجات أطفال المجموعة الضابطة في صعوبات التعلم النمائية (المعرفية – اللغوية – البصرية الحركية) بعد التعرض لبرنامج الاستثارة النطقية.
6-لا تختلف درجات أطفال المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي في صعوبات التعلم النمائية (المعرفية – اللغوية – البصرية الحركية).