Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نوستالجيا الإعلام (الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام) وعلاقته باستخدامات جمهور وسائل الإعلام والإشباعات المتحققة /
المؤلف
نصَّار، رباب علي.
هيئة الاعداد
باحث / رباب علي نصار
مشرف / هبه شاهين
مشرف / رالا عبد الوهاب
الموضوع
الاتصال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرُّف على مدى تعرُّض جمهور وسائل الإعلام للمحتوى الإعلامي المرتبط بظاهرة الحنين إلى الماضي، و تحديد دوافعه على اختلاف خصائصه الديموجرافية من التعرُّض لهذا المحتوى، و رصد الإشباعات التي يحققها التعرض لمضمون إعلام الحنين ، إلى جانب توصيف المحتوى الإعلامي الذي تقدمه وسائل الإعلام المعنية بتقديم هذا النوع من المحتوى ، مع الوقوف على درجة استعداد الجمهور للحنين إلى الماضي ، و كيفية تفاعله مع مضمون الحنين المقدَّم في وسائل الإعلام. و تُعَدُّ الدراسة من البحوث المسحية، الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الميداني باستخدام استمارة استبيان مكوَّنة من مجموعة مختلفة من الأسئلة البحثية التي تقيس دوافع تعرض الجمهور لوسائل إعلام الحنين ؛ و خاصة قنوات التلفزيون و قنوات اليوتيوب ، و التعرف على الإشباعات المتوقعة و المتحققة من مشاهدة مضمون الحنين إلى الماضي ، وكذلك حجم و كثافة تعرُّض الجمهور لمضمون الحنين في وسائل الإعلام ، و درجة تفاعله مع هذا المحتوى ، و التعرُّف على العلاقة بين استعداد الجمهور للحنين ، و مدى إقباله على مشاهدة ما يرتبط بهذا الشعور من مضامين في وسائل الإعلام التقليدية ، و بخاصة التلفزيون ، ووسائل الإعلام الجديد ، و بخاصة اليوتيوب. وشمل مجتمع الدراسة الميدانية عينة عمدية من الجمهور المصري المتابع لوسائل إعلام الحنين إلى الماضي.
وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، أبرزها تهيؤ قطاع عريض من الجمهور المصري ، و استعداده النفسي للشعور بالحنين إلى الماضي ، كما أن تجارب الماضي كثيراً ما ترد بأذهانهم، وهو ما دفعهم للاهتمام بمشاهدة الأعمال التلفزيونية القديمة ؛ سواء على شاشات القنوات المتخصصة في عرض مضمون الحنين إلى الماضي مثل قنوات ماسبيرو زمان و روتانا كلاسيك ، أو عبر شاشات بعض القنوات العامة التي تخصص جزءاً من ساعات إرسالها لعرض هذا المحتوى مثل قناة dmc دراما و ON drama ، بالإضافة إلى اهتمام الجمهور بمشاهدة مضمون الحنين إلى الماضي عبر وسائل الإعلام الجديد و بخاصة اليوتيوب. كما رصدت الدراسة أنماط مشاهدة الجمهور لمضمون الحنين ، و التي غالباً ما تكون في في فترتي المساء و السهرة، حيث يميل أغلب المبحوثين لمشاهدة قنوات الحنين التلفزيونية مع الأسرة ، بينما تغلب المشاهدة الفردية لمضمون الحنين إلى الماضي على قنوات اليوتيوب. و تعتبر الأفلام أكثر المضامين الإعلامية جذباً لدى الجمهور ، يليها المسلسلات الدرامية. وعن أبرز أوجه تفاعل الجمهور مع مضمون الحنين إلى الماضي ، جاءت كتابة تعليق على الصفحات الشخصية على الفيسبوك في مقدمة سبل التفاعل. وتوصلت الدراسة لوجود علاقة إيجابية بين كثافة مشاهدة الجمهور لمضمون الحنين إلى الماضي ، و كلٍ من الدوافع النفعية و الطقوسية ، و إنْ كانت الدوافع النفعية المرتبطة باكتساب المعرفة، والحصول على المعلومات ، من أكثر دوافع تعرُّض الجمهور لمحتوى الحنين إلى الماضي ، في مقابل الدوافع الترفيهية ؛ كالهروب من مشكلات الواقع ، و كسر الملل. كما أبرزت نتائج الدراسة مدى التقارب في نوعية الإشباعات التي يحققها الجمهور من مشاهدة محتوى الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام ؛ سواء إشباعات المحتوى بشقيها الإجتماعيّ و التوجيهيّ ، كاستعادة ذكريات الماضي ، و استدعاء الخبرات و الأحداث و المواقف ، و التعرف على نمط الحياة و شكلها الذي كان سائدًا في الماضي ، أو إشباعات العملية بشقيها شبه الاجتماعي وشبه التوجيهيّ كتقوية الروابط الاجتماعية ، و إثارة الشعور بالتفاؤل و الألفة و الحميمية و تدعيم الهوية و بناء الذاكرة الزمانية و المكانية. وأسفرت الدراسة عن علاقة ارتباط جزئية بين كثافة تعرض الجمهور لمضمون الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام ، و المتغيرات الديموجرافية ، و إن جاءت أقل ارتباطًا بمتغيرات النوع و المرحلة العمرية و المستوى التعليمي ، عنها بالنسبة للمستويين الاقتصادي و الاجتماعي.