Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التعلّم الذاتي في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية /
المؤلف
الأحمد، أحمد غسان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد غسان الأحمد
مشرف / محسن سيد أحمد
مشرف / عنايات محمد خليل
مشرف / رضوى عبد الرحمن عطية
الموضوع
الآلات الوترية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
251ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

ملخص الدراسة
”استخدام استراتيجية التعلّم الذاتي في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية”
تناولت هذه الدراسة استخدام بعض من استراتيجيات التعلّم الذاتي وهي: (استراتيجية التعلًم باستخدام الكمبيوتر, استراتيجية التعلًم عن بعد, استراتيجية التعلًم باستخدام الحقائب التعليمية) وذلك لتحسين عزف طلاب كليات التربية الموسيقية على آلة الجيتار الكلاسيكي.
وتتكون هذه الدراسة من خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: (مدخل الى الدراسة) ويتضمن:
مشكلة الدراسة:
من خلال تدريس الباحث لآلة الجيتار الكلاسيكي في المعاهد المتخصصة, ونتائج الدراسة الإستطلاعية التي قام بها, وكذلك نتائج الدراسات والبحوث السابقة التي اطلع عليها لوحظ ضعف مستوى أداء الطلاب في العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي, وهذا ما دعا الى التفكير في استخدام استراتيجية التعلُّم الذاتي التي قد تساعد في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة الى:-
1- الاستفادة من استخدام بعض إستراتيجيات التعلُّم الذاتي, وذلك لمناسبتها للفروق الفردية بين الطلاب.
2- تحسين عزف طلاب كليات التربية الموسيقية على آلة الجيتار الكلاسيكي وحثّهم على أن يكونوا قائدين لهذه العملية التعليمية والمسؤولين عن نتائجها.
أهمية الدراسة:
قد تفيد الدراسة في:-
1- إمداد واضعي المناهج بنموذج لتعليم آلة الجيتار الكلاسيكي عن بُعد.
2- إعداد طلاب ذو مستوى عالي, قادر على تعليم نفسه بنفسه لمواجهة جميع المشكلات والصعوبات التي قد تواجهه في العملية التعليمية.
3- اكساب الطلاب مرونة ومهارات جديدة وتحملهم للمسؤولية في تعليم نفسهم بنفسهم.
4- تخريج معلم ناجح وماهر في العزف على آلة الجيتار.
حدود الدراسة:
4- بعض استراتيجيات التعلُّم الذاتي, (استراتيجية التعلُّم باستخدام الكمبيوتر, استراتيجية التعلُّم عن بعد, استراتيجية التعلُّم باستخدام الحقائب التعليمية).
5- آلة الجيتار الكلاسيكي.
6- كليات التربية الموسيقية.
منهج الدراسة وإجراءاتها: وتضمن:
سوف تتبع هذه الدراسة مجموعة من الخطوات والإجراءات والتي سوف يتم توضيحها كالتالي:
1- تحديد بعض استراتيجيات التعلم الذاتي التي سوف يتم استخدامها في تعليم طلاب كليات التربية الموسيقية العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي وهي (استراتيجية التعلًم باستخدام الكمبيوتر, استراتيجية التعلًم عن بعد, استراتيجية التعلًم باستخدام الحقائب التعليمية).
2- استخدام المنهج الوصفي لوصف الاستراتيجيات المستخدمة وطرق تدريسها وخطواتها وإعداد الجلسات المقترحة.
3- إعداد استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الخبراء والمتخصصين في استخدام بعض استراتيجيات التعلّم الذاتي في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
4- إعداد استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الخبراء والمتخصصين حول مدى ملائمة التمارين في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
5- إعداد جلسات مقترحة باستخدام كل من استراتيجية (التعلًم باستخدام الكمبيوتر, التعلًم عن بعد, التعلًم باستخدام الحقائب التعليمية) والتي تم اختيارها من استراتيجيات التعلم الذاتي.
6- إعداد استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الخبراء والمتخصصين حول مدى ملائمة الجلسات المقترحة في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
7- جمع المعلومات والاقتراحات من استماراة الاستبيان التي تم إعدادها والقيام بالتعديلات المناسبة التي أقرّها السادة الخبراء والمتخصصين لتصبح الجلسات قابلة للتطبيق.
الفصل الثاني: (المفاهيم النظرية) وتضمن مجموعة تعريفات لمايلي:
أولاً : الإستراتيجية:
يقصد بالاستراتيجية مجموعة الاجراءات والتوجيهات التي يقوم بها المعلِّم لحث الطالب على تنفيذها لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية.
ثانياً : إستراتيجية التعلُّم الذاتي:
وتعرّف بأنها إسراتيجية تعليمية تعمل على دفع الطالب ليكون قائد العملية التعليمة برمتها حيث يقوم بتعليم نفسه بنفسه دون الاشراف المباشر للمعلًم.
ثالثاً : آلة الجيتار الاكلاسيكي:
وهي آلة موسيقية كلاسيكية وترية تصنف من الآلات الموسيقية التربوية داخل جمهورية مصر العربية وذلك نظراً لأهميتها كآلة موسيقية هارومونية بالإضافة لسهولة حملها وخفة وزنها.
رابعاً: طلاب كليات التربية الموسيقية:
وهم كل من طلاب آلة الجيتار الكلاسيكي في قسم التربية الموسيقية داخل كليات التربية النوعية أو طلاب كليات التربية الموسيقية.
الفصل الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة: وتضمن:
أولاً : المحور الأول: دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم الذاتي في مجالات مختلفة.
ثانياً : المحور الثاني: دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم الذاتي في مجال التربية الموسيقية.
ثالثاً : المحور الثالث: دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية التعلم الذاتي في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي.
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة:
وتضمن ما يلي:
أولاً : منهج الدراسة.
استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي وذلك لوصف بعض استراتيجيات التعلم الذاتي المستخدمة في تحسين عزف طلاب كليات التربية الموسيقية العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي وإعداد الجلسات المقترحة لتطبيق هذه الاستراتيجيات.
ثانياً : عينة الدراسة.
طلاب آلة الجيتار الكلاسيكي في كليات التربية الموسيقية.
ثالثاً : أدوات الدراسة:
قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وتقنينها وهي:
1- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الخبراء والمتخصصين في استخدام بعض استراتيجيات التعلّم الذاتي في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
2- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الخبراء والمتخصصين حول مدى ملائمة التمارين في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
3- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الخبراء والمتخصصين حول مدى ملائمة الجلسات المقترحة في تحسين العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي لدى طلاب كليات التربية الموسيقية.
رابعاً: الجلسات المقترحة:
قام الباحث باعداد:
1. (16) جلسة مقترحة استخدمت استراتيجية التعلّم باستخدام الكمبيوتر في تعليم العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي.
2. (16) جلسة مقترحة استخدمت استخدمت استراتيجية التعلّم عن بعد في تعليم العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي.
3. (16) جلسة مقترحة استخدمت استراتيجية التعلّم باستخدام الحقائب التعليمية في تعليم العزف على آلة الجيتار الكلاسيكي.
الفصل الخامس: نتائج الدراسة (عرضها وتحليلها وتفسيرها)
توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1. استخدام استراتيجية التعلم الذاتي يساعد في تحسين عزف طلاب كليات التربية الموسيقية على آلة الجيتار الكلاسيكي.
2. لاستخدام استراتيجيات التعلّم الذاتي دور كبير في العملية التعليمية.
3. الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة يسهل سير العملية التعليمية على كل من الطالب والمدرس.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع التوصيات والمقترحات الآتية:
1. الاهتمام بالاستراتيجيات وطرق التدريس المختلفة والابتعاد عن الطرق التقليدية في عملية التدريس.
2. إعداد دورات تدريبية لمعلمي التربية الموسيقية في جميع المراحل التعليمية المختلفة، لاستخدام الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد على وسائل التكنولوجيا الحديثة كاستراتيجية التعلم بالكمبيوتر والتي تسهل سير العملية التعليمة وتوفر الوقت والجهد وتساعد على تحقيق الأهداف بيسر وسهولة.
3. اهتمام الدراسات بآلة الجيتار الكلاسيكي واستخداماتها داخل الفصول المدرسية في حصص التربية الموسيقية كآلة مصاحبة للأناشيد والأغاني المدرسية