Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لطلاب المرحلة الابتدائية :
المؤلف
الشوربجي، أحمد محمد إبراهيم محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد إبراهيم محمد محمد الشوربجي
مشرف / إيمان أحمد خضر
مشرف / أحمد حسين محمد حسن
مناقش / أسماء عبدالمنعم أبوالفتوح
مناقش / عمرو محمد عبدالله نحلة
الموضوع
المسرح التعليمي. مسرح الأطفال. التعليم الابتدائي - تطوير. الهوية الوطنية. المسرح - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة تجريبية. هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (حب الوطن والانتماء إليه، الحفاظ على اللغة العربية، احترام الرموز الوطنية) واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي أسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة خلال عام 2019 / 2020 م لعينة قوامها (56) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة ميت حديد الابتدائية مُقسمة إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع ضبط متغيرات الدراسة، واشتملت أدوات الدراسة على ( مقياس الهوية الوطنية، البرنامج المسرحي ” إعداد الباحث ” )، وتوصلت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج المسرحي المقترح في تنمية أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي كما توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- تحقق الفرض الأول والذي يشير إلي عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي على مستوى أبعاد الهوية الوطنية والدرجة الكلية. 2- تحقق الفرض الثاني جزئياً والذي يشير إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( الذكور والإناث ) في القياس القبلي في بعد الحفاظ على اللغة العربية لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى متغير النوع في بعدي ( حب الوطن والانتماء إليه ، احترام الرموز الوطنية والدرجة الكلية). 3- تحقق الفرض الثالث والذي يشير إلي وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى لأبعاد الهوية الوطنية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. 4- تحقق الفرض الرابع والذي يشير إلي وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية في أبعاد الهوية الوطنية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى. 5- تحقق الفرض الخامس والذي يشير إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( الذكور والإناث ) على مقياس الهوية الوطنية في القياس البعدى. ويوصي الباحث بضرورة إجراء برامج مسرحية على أبعاد الهوية الوطنية الأخرى ( كالبعد الديني، التراثى، الثقافى، الاجتماعي، النفسي .....) مع إجراء دراسات بحثية حول هذه المجالات.