Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المناخ المدرسي في تحقيق الأمن الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية في مصر
المؤلف
رضوان، ممدوح عمر صابر.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح عمر صابر رضوان
مشرف / سهير على الجيار
مشرف / فاطمة على السعيد
مناقش / نجوى يوسف جمال الدين
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
295ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

المستخلص
ممدوح عمر صابر رضوان: دور المُناخ المدرسي في تحقيق الأمن الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية في مصر، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسم أصول التربية،2021م.
تهدف الدراسة إلىتعرف دور المناخ المدرسي في تحقيق الأمن الاجتماعي لطلاب المدرسة الثانوية في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتعرف الأسس النظرية للأمن الاجتماعي، وعرضجهود بعض الدول في تفعيل دور المناخ المدرسي لتحقيق الأمن الاجتماعي بالمدارس الثانوية وأوجه الإفادة منها في مصر، وتعرف واقع المناخ المدرسي في تحقيق الأمن الاجتماعي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر،على ضوء الكشف عن دور المناخ المدرسي الإيجابي وعلاقته الارتباطية في تحقيق الأمن الاجتماعي، وقد خلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المناخ المدرسي في تحقيق الأمن الاجتماعي لطلاب المدرسة الثانوية العامة في مصر، معتمدة في ذلك على ما تم التوصل إليه في الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، وعلى جهود بعض الدول التي نجحت في تفعيل دور المناخ المدرسي لتحقيق الأمن الاجتماعي بمدارسها الثانوية، وتوصلت الدراسة إلىعدد من النتائج منها: أن المناخ المدرسي الإيجابيله أهمية كبيرة في تحقيق الأمن والاستقرار الاجتماعي وتحقيق الراحة النفسية لطلاب المدرسة الثانوية، ولجميع أعضاء المجتمعالمدرسي، أيضاً حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على توفير بيئة مدرسية جاذبة وآمنة من خلال تطبيق القرارات والضوابط المدرسية، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي بما فيها من حقوق وواجبات، كما توصلت إلىأن مخرجات المدرسة الثانوية تعاني في مجملها من ضعف النتائج في تحقيق الأمن الاجتماعي ومتطلباته للطلاب.