Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات أخصائي تكنولوجيا التعليم في إنتاج المقررات الإلكترونية فى ضوء معايير الجودة الشاملة /
المؤلف
عطية، محمد فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي عطية
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / منى محمود محمد جاد
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
209ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة:
اهتمت وزارة التربية والتعليم بعنصر التدريب حيث قامت من خلال مركز التطوير التكنولوجي بتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم بالمراكز والمحافظات على تصميم مواقع الانترنت وكذلك تصميم وانتاج المستحدثات التكنولوجية بواقع عدد (1) أخصائي تكنولوجيا التعليم بكل مديرية، ليقوموا بعد ذلك بتدريب الاخصائيين بالمدارس حتي يتمكنوا من تصميم وانتاج المواقع والمستحدثات التكنولوجية وقد تم التدريب مركزيا وتقليدياً وجها لوجه.
وتعد المقررات الإلكترونية احد المستحدثات الإلكترونية التي يجب على كل أخصائي تكنولوجيا تعليم أن يلم بمهارات تصميمها وإنتاجها حيث تتمثل أهميتها كما اوضحها الغريب زاهر (2009) في امكانية مساعدة المتعلم في التركيز علي المحتوي والتعلم النشط بدلا من تذكر المحتوى،إضافة إلي إتاحة الوصول إلي المقرر الإلكتروني في الوقت والمكان المناسبين له، وإمكانية الحصول على إحدث المعلومات المتاحة على الإنترنت والمرتبطة بموضوعات المقرر. ولقد أشارت نتائج العديد من الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية إلي فاعلية المقررات الإلكترونية في تحسين التحصيل الأكاديمي في مراحل تعليمية مختلفة.
ويمكن تقديم المقررات الإلكترونية بعدة أنماط مختلفة، منها ما أشار إليه ”تانج”، و ”بايرن” (Tang, & Byrne, 2007) على النحو التالي: النمط الالكتروني الكلي عبر الويب، النمط الالكتروني المساند، النمط الإلكتروني المدمج، ولكل نمط من هذه الانماط استراتيجية تعليمية وخصائص تميزه عن غيره فالنمط الأول يعد جذاب للمتعلمين والمعلمين لأنه يحررهم من قيود المكان والزمان ويتسم بقدر كبير من المرونة التي تعتبر من أهم مميزات التعلم الإلكتروني حيث يتم التعلم وقتما تشاء وحيثما تريد، وتعطي هذه المقررات الإلكترونية للمتعلمين القدرة على مراجعة الدروس حسب الحاجة حيث يعد الوصول إلي المحاضرات إلكترونياً أفضل من محاولة تدوين ملاحظات أثناء الاستماع إلي المتعلم، كما انها تتيح الوقت الكافي والفرصة للتفكير في الأسئلة والبحث قبل تقديم الاستجابات. وفي هذا الإطار يري ”ترافورد” (Trafford, 2007) أن المتعلمين الذين يترددون في التحدث في غرفة الصف عادة ما يشعرون بالارتياح في هذا النوع من التعلم، أما النمط الثاني يعتمد بدرجة كبيرة على اللقاءات الصفية التقليدية حيث يتم دراسة محتوى المقرر والقيام بكل الأنشطة المصاحبة له مع إتاحة هذا المحتوي إلكترونياً ربما يحتاج إليه المتعلمين، بينما النمط الثالث وهو المقررات المدمجة فيتم فيه تقسيم أنشطة التعلم بين لقاءات إلكترونية عبر الويب ولقاءات صفية وجها لوجه بحيث يكمل كل منهما الآخر وهذا ما يسعي البحث الحالي إليه.
وفي ضوء ما سبق، جاء البحث التطويري الحالي ليهتم ببحث فاعلية برنامج تدريبي قائم علي التعليم المدمج لتنمية مهارات انتاج المقررات الالكترونية في ضوء معايير الجودة الشاملة.
مشكلة البحث وأسئلته:
تتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم ومن ثم الحاجة إلي برامج تدريبية لتنمية هذه المهارات؛ ومن ثم حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ”ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية في ضوء معايير الجودة الشاملة؟
وتفرع من هذا السؤال البحثي الرئيسي مجموعة من الأسئلة التالية:
1. ما مهارات انتاج المقررات الالكترونية اللازمة لاخصائي تكنولوجيا التعليم؟
2. ما معايير بناء برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم؟
3. ما صورة البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة؟
4. ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة؟
5. ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية الجانب الإدائي المرتبط بمهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة؟
فروض البحث:
سعي البحث للتحقق من صحة الفروض التالية:
الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات افراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المعرفي لصالح القياس البعدي.
الفرض الثاني: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات افراد المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم المنتج على الاداء العملي ومستوي الاتقان (75%)، المرتبط بمهارات انتاج المقررات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
- عينة من اخصائي تكنولوجيا التعليم بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة وبلغ عددهم (8) اخصائيين.
- مجموعة من مهارات انتاج المقررات الإلكترونية اللازمة لاخصائي تكنولوجيا التعليم.
- الترم الدراسي الاولي 2019-2020 م لتطبيق البرنامج التدريبي المدمج.
منهج البحث:
ينتمي هذا البحث إلي فئة البحوث التي تستخدم بعض نتائج الدراسات الوصفية (المسح الوصفي- تطوير النظم) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبي عند قياس المتغير المستقل للبحث والمتمثل في البرنامج التدريبي القائم علي التعليم المدمج فيما يتعلق بتأثيره على المتغير التابع والمتمثل في مهارات المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم.
إجراءات البحث:
خطوات البحث وإجراءاته:
سار البحث في الخطوات والإجراءات التالية:
1- تحديد مهارات انتاج المقررات الإلكترونية التي ينبغي أن يمتلكها اخصائي تكنولوجيا التعليم، ويتم ذلك من خلال دراسة ما يلى:
‌أ. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والادبيات ذات الصلة بموضوع البحث.
‌ب. المهام الوظيفية لاخصائي تكنولوجيا التعليم.
‌ج. بناء قائمة بالمهارات وعرضها علي مجموعة من المحكمين لابداء الرأي وتعديلها في ضوء المقترحات ووضعها في صورتها النهائية.
2- تحديد معايير تصميم برنامج تدريبي قائم علي التعليم المدمج لتنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم، ويتم ذلك في ضوء:
- الاطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية بشكل عام والمدمجة بشكل خاص.
- الاطلاع على قائمة معايير الجودة الشاملة بالوزارة.
- بناء قائمة بالمعايير وعرضها علي مجموعة من المحكمين لابداء الرأي وتعديلها في ضوء المقترحات ووضعها في صورتها النهائية.
3- تحديد صورة البرنامج التدريبي القائم علي التعليم لتنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم، ويتم ذلك من خلال تبني احد نماذج التصميم التعليمي.
4- تطبيق تجربة البحث لتنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لاخصائي تكنولوجيا التعليم، ويتم ذلك من خلال:
‌أ. اختيار عينة من اخصائي تكنولوجيا التعليم.
‌ب. بناء اختبار في مهارات انتاج المقررات الإلكترونية، وضبطه.
‌ج. بناء بطاقة تقييم منتج للمقررات الإلكترونية.
‌د. تطبيق الاختبار على مجموعة البحث قبليًا.
‌ه. تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على عينة البحث.
‌و. تطبيق الاختبار على مجموعة البحث بعديًا.
‌ز. تطبيق البطاقة على مجموعة البحث بعديًا.
‌ح. استخلاص النتائج، وتحليلها، وتفسيرها.
مصطلحات البحث:
التعليم المدمج:
ويعرفه الباحث إجرائيًا بأنه: بيئة تعليمية متكاملة يندمج فيها كل من التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني، مع إتاحة الفرصة للمتعلم بالتحكم في الوقت والمكان بما يتناسب مع مستواه، لإكساب المتعلمين المهارات اللازمة لانتاج المقررات الإلكترونية.
المقررات الإلكترونية:
يعرفه الباحث إجرائيًا المقرر التعليمي التقليدي بشكل إلكتروني مشتملا على عناصر الوسائط الصوتية والمرئية اللزمة لاخصائي تكنولوجيا التعليم، ويستخدم من خلال شبكة الانترنت، أو من خلال برمجيات الكمبيوتر، يتيح لكل اخصائي التفاعل من خلاله بشكل متزامن.
الجودة الشاملة:
يعرفها الباحث إجرائياً بأنها مجموعة من الأسس والمعايير الواجب اتباعها لبناء وإنشاء أي مقرر إلكتروني خطوة بخطوة، حتى الانتهاء منه على الصورة المناسبة لعرضه وتتضمن عدة اشتراطات توضح جميع المكونات والإجزاء، التي يجب أن يتضمنها المقرر، ومن خلالها يمكن تقييم المقرر بعد إنشائه وقبل عرضه.