Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأب فى المجتمع المصرى القديم :
المؤلف
فرنسيس، شريف يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / شريف يوسف فرنسيس
مشرف / زكية يوسف طبوزادة
مشرف / نور جلال عبد الحميد
مناقش / عبدالحميد عزب
مناقش / باسم محمد سيد
الموضوع
الآثار- علم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
466ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 465

from 465

المستخلص

ملخص
الأب فى المجتمع المصرى القديم
دراسة آثارية حضارية
يهدف موضوع الأب فى المجتمع المصرى القديم وذلك من خلال الدراسة الآثارية إلى تتبع كيف مُثل الأب من خلال فنون النحت والنقش والتصوير لإلقاء الضوء على مكانة الأب على النطاق الأسرى والعائلى على السواء, ثم تأتى بعد ذلك الدراسة الحضارية والتى تتناول الكلمات الدالة على الأب سواءً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة و دلالتها كما جاءت فى النصوص المصرية القديمة وكذلك الألقاب والأسماء التى لها علاقة بكلمة أب ثم يأتى بعد ذلك تناول الأب فى الفن المصرى القديم
وماهية علاقاتة سواء بزوجته أو بأبنائه أو حتى بوالديه كذلك يتناول النصوص المصرية القديمة التى أبرزت فكر الأب فى المجتمع المصرى القديم سواءً على المستوى الدينى أو الدنيوى ومدى الاستمرارية أوالاختلاف للأب المصرى القديم عن مثيله فى العصر الحديث.
قٌسِمَت الدراسة إلى الجزئين التاليين:
الجزء الأول ويشمل الدراسة الآثارية: الأب من خلال فنون النحت والنقش والتصوير.
يستعرض هذا الجزء تمثيل الأب من خلال فنون النحت والنقش والتصوير من حيث الأوضاع والأحجام المختلفة التى مُثل عليها الأب مقارنة بتمثيل أبنائه وزوجته أو حتى والديه (الأجداد) والموضوعات التى مُثل من خلالها الأب مع أسرته.
الجزء الثانى: ويشمل الدراسة الحضارية والذى ينقسم بدوره إلى ثلاثة فصول وقد جاءت كالتالى:
الفصل الأول: التعبيرات والكلمات الدالة على الأب من خلال النصوص المصرية القديمة.
يتناول فيه أولُا المفردات الدالة على الأب وذلك كما وردت فى مصادر اللغة المصرية القديمة, ثم الكتابات التصويرية المختلفة لكل مفردة على حدة, ثم يعرض لبعض النصوص التى وردت بها وذلك على اختلاف أنواعها سواءً كانت نصوصًا دينية مثل نصوص الأهرام, متون التوابيت وكتاب الموتى ...إلخ هذا بالإضافة إلى النصوص الفكرية والأدبية وذلك لمعرفة ما كانت تُشير إليه من معان ضمنية وأيضًا لإبراز المهام المختلفة التى كانت تقع على عاتق الأب ثم يتناول الأسماء والألقاب التى يتداخل فى تكوينها الكلمات الدالة على الأب وذلك سواءً كانت أسماء آلهة معينة أو ألقاب خاصة بإله معين أو ألقاب وظيفية أوحتى فى أسماء بعض الملوك والأفراد.
الفصل الثانى: تمثيل الأب فى الفن المصرى القديم.
يتناول فيه نماذج من القطع الفنية التى تُشير إلى علاقة الأب بأبنائه و صور عدم تمييز الأب بين الأبناء وكذلك علاقة الأب بالأم (زوجته) والمناظر التى تُعبر عن أهمية قضاء الأب أوقات مع أبنائه فى الترفيه ثم يعرض لمكانة الأب فى الأسرة من خلال الأوضاع والأحجام المُمثل عليها بالنسبة لباقى أفراد أسرته ثم يعرض لدور الأب الأكبر (الجد) ثم يعرض لنماذج تُبرز لمظاهر الود بين الآباء والأبناء و المناظر التى تُمثل تقديم القرابين للآباء واللوحات التى تُسجل إحياء الابن لاسم أبيه والمشاهد والقطع التى تُسجل توريث الحرف والوظائف من الآباء للأبناء و صور الترابط الأسرى بين الأب وأبنائه وكذلك المظاهر الفنية التى تبرز بعض النزاعات العائلية.
الفصل الثالث: الأب فى الفكر المصرى القديم
يتناول من خلاله البحث الأب من خلال قسمين:
حيث يتعرض الأول منهما الى الأب من خلال الفكر الدينى.
فيتناول الأب في مذاهب الخلق المصرية القديمة, ثم يستعرض لنماذج الأب من خلال بعض الثواليث والتى تبرز بشكل أساسى للخصائص المشتركة بين الأب وابنه فى نطاق كل ثالوث, ثم يتناول الأب فى بعض الأناشيد الدينية.
فى حين يتعرض القسم الثانى للأب من خلال الفكر الدنيوى.
حيث يناقش دور الأب فى تكوين الأسرة, ثم ماهية علاقة الأب بأبنائه والتى تُبرز لنماذج مختلفة من الآباء فى المجتمع المصرى القديم ويناقش عدة تساؤلات وهى هل كان هناك نوع من التمييز من قِبل الأب لصالح الابن على حساب الابنة أو العكس أم لا؟ و يتناول دور الأب فى التقويم الأخلاقى و السلوكى لأبنائه ثم يتناول السمات التى كان يتمنى الأب توافرها فى ابنه من خلال بعض النصوص الأدبية ويتعرض لكيفية معاملة الابن لوالديه من خلال تعاليم الأب المصرى القديم وكذلك دور الأب فى الإرث الوظيفى والتعليم المهنى لأبنائه فى نطاق الأسرة والعائلة الواحدة ثم يناقش زواج الأب.