![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الـمستــخلـص هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج معرفي سلوك لتعديل السلوك اللاتوافقي لأطفال المؤسسات الإيوائية، لتعرف علي أثر البرنامج في انخفاض مستوي السلوك اللاتوافقي لدي أطفال المؤسسات الإيوائية. وتكونت عينة الدراسة من (18) مجموعة تجريبية، (18) مجموعة ضابطة من بين الاطفال الايتام المقيمين بالمؤسسات الايوائية من مستوين اقتصاديين (منخفض)، (مرتفع) للمؤسسة اعمارهم من (9 – 13) الصف الدراسي من رابعة ابتدائي الي الصف السادس الابتدائي. واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي. وأستخدمت الباجثة في هذه الدراسة استمارة البيانات الاقتصادية ( إعداد الباحثة )، مقياس السلوك اللا توافقي إعداد (نهاد عبد الوهاب - 2015)، اختبار الذكاء المصفوفات المتتابعة الملونة لRaven (تعديل وتقنين د.عماد أحمد حسن – 2016 )، وقامت الباحثة باعداد البرنامج معرفي سلوكي لتعديل السلوك اللا توافقي ( إعداد الباحثة ) وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها:- خفض درجة السلوك اللاتوافقى لدى العينة التجريبية بعد أجراء البرنامج و فاعلية البرنامج لتعديل السلوك اللاتوافقى ووجود فروق دالة إحصائية لدى العينة التجريبية ذات (البيئة الاقتصادية المرتفعة ) و (البيئة الاقتصادية المنخفضة ) لصالح العينة التجريبية فى بيئة اقتصادية مرتفعة. |