الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هَدَفَ البحث الحالي إلى تصويب بعض السلوكيات غير الرشيدة نحو البيئة ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بالسلوكيات غير الرشيدة تجاه البيئة وتحديد الأكثر شيوعا بين تلاميذ المرحلة الإعدادية، كما تم تحديد شكل برنامج برنامج للأنشطة البيئية قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني لتصويب هذه السلوكيات نحو البيئة. وتكونت مجموعة البحث من (120) تلميذه من تلميذات المرحلة الإعدادية المقيدين في الصفوف المختلفة لمدرسة الشرفاء الإعدادية للبنات التابعة لمحافظة القاهرة، وتمثلت أدوات البحث في (بطاقة تقدير للسلوك) للتعرف على السلوكيات الأكثر انتشارا بين التلميذات و(مقياس سلوك بيئى) تم تطبيقه على (40) تلميذة مجموعة البحث قبل تنفيذ البرنامج وبعد تطبيق البرنامج، وتم استخدام المتوسط الحسابي، واختبار ”ت” لاختبار فرض البحث، وأشارت النتائج الى عدم فاعلية برنامج الانشطة البيئية التشاركية الالكترونية فى تصويب السلوكيات البيئية لدى تلميذات المرحلة الاعدادية مجموعة البحث. أوصى البحث بعدم استخدام بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي في تعديل السلوك غير الرشيد تجاه البيئة حيث ان السلوك الانسانى عامه متغير باستمرار، والسلوك البيئى خاصة يحتاج لبرامج تعتمد على الاتصال المباشر مع التلاميذ والمتابعة الميدانية لقياس اثر التغير الحادث فى السلوك. |