Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي باستخدام التكنولوجيا لتنمية المهارات الحياتية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية /
المؤلف
سليمان، فيليب ماهر حبيب.
هيئة الاعداد
باحث / فيليب ماهر حبيب سليمان
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / سامية سامي عزيز
مناقش / إيهاب محمد عيد
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الحياتية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية باستخدام التكنولوجيا المساعدة، ودمجهم في المجتمع. وتكونت عينة الدراسة من 60 شخص من ذوي الإعاقة البصرية في المرحلة العمرية من 18 إلى 25 سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية،، واستخدمت الدراسة مقياس للمهارات الحياتية لذوي الإعاقة البصرية إعداد الباحث، وبرنامج تدريبي لتنمية المهارات الحياتية باستخدام التكنولوجيا المساعدة إعداد الباحث.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الحياتية بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية،
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية قبل تطبيق البرنامج وبعده في اتجاه التطبيق البعدي،
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين لدى أفراد المجموعة التجريبية بين التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الحياتية.
واتضح من النتائج السابقة أن البرنامج كان له أثر فعال في تحسين وتنمية المهارات الحياتية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، لذا أوصت الدراسة بأهمية البرامج التدريبية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وبناء قدراتهم الشخصية وثقل مهاراتهم العملية، وضرورة إدماج مكون التكنولوجيا المساعدة في التدريب.