الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تحسين مستوى النمو اللغوى لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد(مرتفعي الأداء)، وذلك من خلال برنامج باستخدام نظام PEAK مُعد لهذا الغرض، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها(7) أطفال(6 من الذكور، 1 من الإناث) من ذوي اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء)، تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(80- 90)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 4- 6) سنوات، وبمتوسط عمري 5.12 سنة، وانحراف معياري قدره 0.804 سنة، بمركز إرادة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والتوحد بشبرا مصر. واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية - مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011). ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال( إعداد: عبد العزيز الشخص، 2019)، ومقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)،مقياس مهارات التدريب المباشر لبرنامج PEAK إعداد : ( عبدالعزيز الشخص, الشيماء الوكيل, عبدالحميد عادل , 2020)، والبرنامج التدريبي باستخدام نظام PEAK(إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام نظام PEAK فى تحسين مستوى النمو اللغوى لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد(مرتفعي الأداء). الكلمات المفتاحية: - برنامج باستخدام نظام - مستوى النمو - الأطفال ذوى اضطراب التوحد . |