Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج باستخدام القصص الاجتماعية لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الجارحى ، فاطمة السيد عبد المقصود .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة السيد عبد المقصود الجارحى
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / رضا خيرى عبد العزيز
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / أسماء محمد محمود السرسى
الموضوع
الإعاقة العقلية البسيطة- اضطراب اللغة البراجماتية- القصص الاجتماعية.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
177 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى علاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة؛ وذلك من خلال برنامج باستخدام القصص الاجتماعية مُعد لهذا الغرض.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال(7ذكور،3إناث)من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ممن يعانون من اضطراب اللغة البراجماتية؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم مابين(55-70)، وأعمارهم الزمنية مابين (7-10)سنوات، بمتوسط عمرى(4,8) سنه ، وانحراف معيارى قدره(35,1) سنه، بمؤسسة الغد المشرق لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة- بمحافظة القليوبية.
أدوات الدراسة:
1.مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، الصورة الخامسة (تقنين صفوت فرج، 2010).
2.مقياس اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد/عبد العزيز الشخص، ورضا خيرى،تحت الطبع).
3.مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة( إعداد/عبد العزيز الشخص ،2013).
4.مقياس السلوك التكيفى للأطفال(إعداد/ عبد العزيز الشخص،2018).
5. برنامج باستخدام القصص الاجتماعية(إعداد /تهانى عثمان منيب، ورضاخيرى عبد العزيز، وفاطمة السيد عبد المقصود،2020).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج فى علاج اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام القصص الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية البسيطة- اضطراب اللغة البراجماتية- القصص الاجتماعية.