Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التحليل المورفولوجى فى تحسين الفهم القرائى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية الربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
أحمد ، شيماء بهى الدين مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء بهى الدين مصطفى أحمد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / رضا خيرى عبد العزيز
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
الموضوع
استراتيجية التحليل المورفولوجى - الفهم القرائى - الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
415 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين الفهم القرائى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة من خلال برنامج تدريبى قائم على استخدام استراتيجية التحليل المورفولوجى .
عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من مجموعة تجريبية قوامها (10) طفلاً وطفلة من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (4 ذكور، 6إناث) ممن يعانون من قصور فى الوعى المورفولوجى والفهم القرائى، وقد تراوحت معاملات ذكائهم مابين(55-70) وأعمارهم الزمنية مابين ( 14-15) سنة، بمتوسط عمرى(40014) سنة ، وانحراف معيارى قدره ( 394,.).
أدوات الدراسة: تشمل أدوات الدراسة الحالية مايلى :
1.اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011).
2.مقياس المستوي الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة. إعداد(عبد العزيز الشخص 2013).
3.مقياس تشخيص الوعى المورفولوجى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. إعداد (عبد العزيز الشخص، ورضا خيرى عبد العزيز، وشيماء بهى الدين، 2020).
4.مقياس الفهم القرائى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة إعداد( الباحثة).
5.البرنامج التدريبى القائم على استخدام استراتيجية التحليل المورفولوجى إعداد (الباحثة).
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على استخدام استراتيجية التحليل المورفولوجى فى تحسين الفهم القرائى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية:استراتيجية التحليل المورفولوجى - الفهم القرائى - الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة.