Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين
بغيرها من خلال المدخل القصصي /
المؤلف
علامة، إيمان أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد محمد علامة
مشرف / مصطفى رسلان شلبي
مشرف / حازم محمود راشد
مناقش / مصطفى رسلان شلبي
الموضوع
التعليم- طرق تدريس. المدخل القصصى .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
227ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

الاسم: إيمان أحمد محمد علامة.
العنوان: ”تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها من خلال المدخل القصصي”.
رسالةمقدمة لنيل درجة الماجستير في التربية – كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس 2020م.
تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، والافتقار إلى طرق ومداخل واستراتيجيات حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الدارسين .
وللتصدي لهذه المشكلة سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية للناطقين بغيرها فى المستوى المتوسط؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التحدث المناسبة لدارسي اللغة العربية للناطقين بغيرها فى المستوى المتوسط؟
2- ما البرنامج القائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية للناطقين بغيرها فى المستوى المتوسط؟
3- ما فاعلية البرنامج القائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية للناطقين بغيرها فى المستوى المتوسط؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1- تحديد مهارات التحدث المناسبة لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.
2- بناء بطاقة ملاحظة لمهارات التحدث المناسبة لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.
3- بناء برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.
4- بناءاختبار قبلي لقياس مدي تمكن دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها من مهارات التحدث.
5- تطبيق البرنامج القائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التحدث لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على المدخل القصصي الذي قدمه البحث الحالي في تنمية مهارات التحدث (الفكرية والتنظيمية، واللغوية، والصوتية، والإشارية) لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.
الكلمات المفتاحية:
مهارات التحدث – المدخل القصصي