Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إليكتروني تفاعلي على تنمية مهارات المعلمين لتوظيف أدوات الويب 2 فى الأداء التدريسى للمعلم /
المؤلف
على، أميرة عبد الكريم حنفي.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الكريم حنفي على
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / محمد سيد فرغلى
مناقش / محمد سيد فرغلى
الموضوع
التعلم- تدريس. أدوات الويب . الأداء التدريسى للمعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
176ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

وتعدعملية تنمية مهارات المعلمين من القضايا المهمة التى تلقى اهتمامامتزايدا من جانب الأوساط التربوية، حيث احيطت هذه القضية بقدر كبير من الاهتمام يرجع بالدرجة الأولى الى الدور الذى يقوم به المعلم فى المجتمع وباعتباره حجر الزاوية فى العملية التعليمية، ونظرا لما تتطلبه ثورة المعلومات من تطوير الأداء للمعلم مهنياً وعلمياً وتقنياً، وإكسابه مهارات جديدة حتى يتمكن من السيطرة على المواقف العديدة التى يواجها اثناء عمله،وتوجيه مهاراته لمساعدة المتعلمين فى تحقيق اهدافهم لذا سعت الباحثة الي تنمية مهارات المعلمين التكنولوجية.
الإحساس بالمشكلة:
ونظرا لأهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في العملية التعليمية فقد أصبحت مهمة المعلم دمج مهارات التكنولوجيا من خلال أداء تدريسي متميز، وأصبحت الحاجة ماسة لوجود برامج لتنمية مهارات المعلمين في استخدام أدوات الويب 2 ومما أكد هذا الإحساس:
(أولا) اطلاع الباحثة على العديد من الأدبيات والدراسات السابقة التى أكدت على اهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها فى العملية التعليمية مثل تطبيقات الويب 2,0 .
1- دراسة وفاء على وزير(2016) حيث استخدمت ادوات الويب 2,0 فى بناء برنامج تدريبى لتنمية مهارات القرائية لدى معلمى اللغة العربية حيث أثبت البرنامج فاعليته واوصت الدراسة على ضرورة عمل برامج مماثلة تعتمد على ادوات الويب 2,0.
2- دراسة محمد عبد اللاه (2016) حيث هدفت الدراسة الى اكساب مهارات توصيل العناصر الالكترونية لطلاب كلية التعليم الصناعى بسوهاج وذلك من خلال استخدام بعض ادوات الويب 2,0 وتوصلت الدراسة الى فاعلية أدوات الويب 2,0 فى تنمية هذه المهارات وذلك لنها توفر التفاعلية والتشارك بين المتعلمين وبعضهم والمعلمين.
ومن الدراسات الأجنبية:
- دراسة (2015،Wyatt) حيث أوصت الدراسة بأهمية اكساب المعلمين مهارات استخدام ادوات الويب 2,0 فى التعليم لزيادة فرص التواصل بين المتعلمين.
- دراسة (Rayn,2010)هدفت الدراسة الى قباس اثر الشبكات الإجتماعية كأحد أدوات الجيل الثانى للتعلم الألكترونى على التحصيل والإدراك الحسى نحو التعاون وتكونت عينة الدراسة من 400 طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية تدرس باستخدام المدونات والويكى وتوصلت الدراسة الى تفوق المجموعة التجريبية فى التحصيل والقدرة على التعاون .
ويتضح مما سبق أن الباحثة أيقنت أن أدوات الويب 2,0 توفر خدمات تتيح خلق بيئات تعليمية تفاعلية نشطة قائمة على انتاج المحتوى من قبل المتعلمين وتقضى على الخجل وعدم الثقة بالنفس الذى يوجد فى بعض المتعلمين نتيجة ان هذه الأدوات تتيح بيئة خصبة للتواصل بين المعلمين والمتعلمين فى اى زمان ومكان وبالتالى لابد من توفير البرامج التى تتيح للمعلمين تنمية مهاراتهم نحو استخدام تطبيقات الويب 2,0والاستفادة منها فى المواقف التعليمية.
(ثانيا) من خلال اجراء دراسة استكشافية تضمنت الأتى:
3- المقابلات الفردية والجماعية مععينة مكونة من عدد20 معلما من معلمى المواد المختلفة بالمرحلة الثانوية حيث تضمنت المقابلات أسئلة حول مدى استخدامهم للمستحدثات التكنولوجية مثل أدوات الويب 2,0 مثل جوجل درايف، والشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك وادمودو وانستجرام وغيرها من الأدوات سالفة الذكرومدى الإستفادة من هذه المستحدثات لخدمة العملية التعليمية وهل يوجد اى نوع من الإتصال الإلكترونى عبرالإنترنت بينهم وبين طلابهم لتقديم العون او المساعدة او للتوجيه والإرشاد خاصة فى ظل الزيادة الكبيرة فى أعداد الفصول ووجود الفجوات فى المناهج الدراسية المقدمة مما يؤدى الى عجز المعلم عن توصيل المعلومات او التواصل مع جمع الطلاب داخل قاعة الدراسة.
4- استبيان حول مدى معرفتهم بأدوات الويب 2,0 وهل تلقوا دورات لتنمية مهاراتهم لتوظيف هذه الأدوات فى العملية التعليمية ؟
وكانت الدراسة الاستكشافية الأتى :
1- 96% من افراد العينة أكدوا رغبتهم وحاجتهم لتجديد معارفهم ومهارتهم فى ظل تكنولوجيا الويب 2,0.
2- 80% من افراد العينة يستخدموا بعض أدوات الويب 2,0 مثل اليوتيوب وشبكات التواصل مثل الفيس بوك ولكن يجهلوا كيفية توظيفها فى المواقف التعليمية.
3- لم يتلق أياً من أفراد العينة تدريبات لتنمية مهاراتهم لاستخدام أدوات الويب 2,0 فى العملية التعليمية.
ويتضح مما سبق ان هناك تدنى فى مستوى المهارات التكنولوجية، وخاصة تكنولوجيا الويب 2,0التى توفر أدواتها امكانيات اذا استطاع المعلم توظيفها فى المواقف التعليمية لخلق جو تعليمى يسوده المتعة عن الملل الذى يصيب المتعلمين من المناهج الدراسية نتيجة لطرق التعليم التقليدى المتبعة حاليا.
وتأسيسا على ما سبق استخلصت الباحثة الأتى:
4- هناك ضرورة للاستفادة مما توفره المستحدثات التكنولوجية وبصفة خاصة شبكة الانترنت لأنها تقدم المادة التعليمية والتدريبية من خلال أدوات ووسائل متعددة.
5- ضرورة مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة فى تدريب وتطوير المعلم مهنيا .
6- ضرورة التوسع فى مصادر تعلم متجددة ومتنوعة فى عملية التعليم .
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في وجود قصور لدى معلمى المرحلة الثانوية في توظيف أدوات الويب 2 مما استدعى الباحثة لمحاولة تقديم برنامج تدريبى الكترونى تفاعلى لتوظيف تلك الأدوات في الأداء التدريسى للمعلم ويتطلب ذلك الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر برنامج الكترونى تفاعلى على تنمية مهارات المعلمين لتوظيف أدوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية :-
5- ما المهارات اللازم توافرها لدى معلمى المرحلة الثانوية لاستخدام أدوات الويب 2؟
6- ما معايير تصميم برنامج إلكترونى تفاعلى لتنمية مهارات توظيف أدوات الويب2.0 لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
7- ما التصميم التعليمي المناسب لبناء برنامج إلكترونى تفاعلى لتنمية مهارات توظيف أدوات الويب2.0 لدى معلمى المرحلة الثانوية ؟
4- ما أثر البرنامج الإلكترونى المقترح على تنمية المهارات الأدائية اللازمة للمعلمين لتوظيف أدوات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم؟
أهداف البحث:
استهدفت الدراسة تحقيق الآتي :
3- تحديد قائمة بأهم المهارات التى يجب ان تتوافر لدى معلمى المرحلة الثانوية لإستخدام أدوات الويب 2.0 فى العملية التعليمية.
4- تحديد أسس وخطوات واجراءات بناء برنامج الكترونى لتنمية مهارات توظيف أدوات الويب2.0 لدى معلمى المرحلة الثانوية.
5- بناء برنامج الكترونى لتنمية مهارات استخدام أدوات الويب 2.0 لدى معلمى المرحلة الثانوية.
6- قياس أثر البرنامج المعد على تنمية مهارات توظيف أدوات الويب 2.0 لدى معلمى المرحلة الثانوية.
أهمية البحث:
6. قدمت الدراسة اتجاهاً يعطي أهمية كبيرة لضرورة أن ينمي المعلم قدراته بنفسه وأن يكتسب المهارات التي تمكنه من التدريس بفاعلية .
7. دعم الجهود المبذولة لتفعيل التعليم الألكترونى وذلك من خلال تدريب المعلمين على كيفية استخدام المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية من خلال الغاء الضوء على أهمية تطبيقات الويب 2.0 .
8. توجيه نظر وزارة التربية والتعليم الى ضرورة زيادة عدد التدريبات التى تقدم للمعلمين والتى تراعى الإحتياجات التدريبية الفعلية للمعلمين.
9. مسايرة الإتجاهات العالميةالمعاصرة لتنمية المعلم مهنيا .
10. تدعيم عملية تطوير التعليم باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة .
11. يساعد البحث فى توظيف أدوات الويب 2.0فى عمليتى التعليم والتعلم الألكترونى.
فروض البحث:
4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى لعينة البحث فى الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية المرتبطة بأدوات الويب 2 لصالح التطبيق البعدى.
5. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لتوظيف أدوات الويب2 في الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى.
6. يوجد حجم أثر للبرنامج المعد حيث يساعد على تنمية مهارات وقدرات عينة البحث لتوظيف أدوات الويب2.0 فى الأداء التدريسى للمعلم.
حدود البحث:
اقتصرت البحث على ما يلي :
3- مجموعة من معلمى المرحلة الثانوية بادارة النزهة التعليمية نظرا لتوفر معمل مجهز متكامل متصل بشبكة الانترنت وتتوفر به جميع المقومات التى تساعد على تطبيق الدراسة.
4- بعض مهارات توظيف أدوات الويب 2.0 مثل مهارات استخدام جوجل درايف أدمودو وانستجرام.
منهج البحث:
لتحقيق اهداف البحث استخدم :
1- المنهج الوصفي التحليلى: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث .
2- المنهج شبه التجريبي : لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج الالكترونى التفاعلى) على المتغير التابع ( مهارات توظيف أدوات الجيل الثانى للويب فى الأداء التدريسى للمعلم.
التصميم التجريبى :
اعتمد البحث على التصميم التجريبى المعروف باسم المجموعة التجريبية الواحدة ذو التطبيق القبلى البعدى.
أدوات البحث :
3- إختبار تحصيلي قبلي وبعدي إلكترونى لمجموعة البحث يتضمن المعارف المتضمنة بالبرنامج الالكترونى التفاعلى.
4- بطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائى المتمثل فى الإنتاجات النهائية لمجموعة البحث.
إجراءات البحث:
سار البحث وفقاً للخطوات والاجراءات التالية:-
(أولاً) تحديد مهارات توظيف أدوات الويب 2 اللازمة للمعلم لتحسين الأداء التدريسي، ويتم ذلك من خلال:
6- مقابلة بعض الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
7- دراسة المعايير والتوجهات الحديثة في توظيف مستحدثات التكنولوجيا.
8- دراسة الأدبيات،والكتابات التربوية التي حددت مهارات توظيف أدوات الويب 2.
9- تصنيف المهارات في صورة استبانة لعرضها على المتخصصين والخبراء.
10- بناء قائمة بمهارات توظيف أدوات الويب 2.
(ثانيا) تحديد أسس البرنامج الإلكتروني التفاعلي لتنمية مهارات توظيف أدوات ويب 2، ويتم ذلك من خلال:
4- مراجعة البحوث والدراسات الخاصة بنماذج تصميم البرامج الإلكترونية التفاعلية.
5- دراسة البحوث والدراسات التي تناولت أدوات الويب 2.
6- وضع التصور المبدئي للبرنامج وعرضه على المحكمين لإبداء الرأي والتعديل.
ثالثا: بناء برنامج إلكتروني تفاعلي على لتنمية مهارات المعلمين لتوظيف أدوات الويب 2 فى الأداء التدريسى للمعلم، ويتم ذلك من خلال:
8- تحديد أهداف البرنامج العامة والإجرائية.
9- تحديد محتوى البرنامج والتصميم التعليمي.
10- تحديد إجراءات التدريس والأنشطة الملائمة.
11- إعداد أدوات الدراسة في مراحلها المختلفة.
12- إعداد سيناريو البرنامج الإلكتروني التفاعلي.
13- تحكيم البرنامج في صورته النهائية وتعديله في ضوء نتائج التحكيم.
14- إنتاج البرنامج الإلكتروني التفاعلي.
(رابعا) تطبيق البرنامج للتأكد من أثره ويتم ذلك من خلال:
‌أ- اختيار مجموعة تجريبية من معلمي المرحلة الثانوية (تخصصات مختلفة) الحاصلين على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب.
‌ب- تطبيق أدوات الدراسة قبليا على المجموعة التجريبية.
‌ج- تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية.
‌د- تطبيق أدوات الدراسة بعديا على المجموعة التجريبية.
ه- رصدالنتائج وتحليلهاوتفسيرها.
مصطلحات البحث:
1- برنامج الكترونى تفاعلى.
وتعرفه الباحثة اجرائيا بأنه:هو نظام حاسوبي تفاعلي يتضمن عناصر ومكونات منظمة قائمة على التفاعل والتشارك بهدف إاكساب المعلمين المهارات اللازمة لتوظيف أدات الويب 2.0 فى الأداء التدريسى.
2- مهارة توظيف أدوات الويب 2:
وتعرفه الباحثة اجرائيا بأنه مجموعة من الآداءات المهنية لاستخدام أدوات الويب 2.0 فى المواقف التعليمية من أجل خلق جو يسوده المتعة والتشويق ونقل المعرفة وتحقيق الأهداف التعليمية بدقة وإتقان.
3- الأداء التدريسى للمعلم:
وتعرفه الباحثة اجرائيا بأنه قدرة المعلم على أداء مهام وظيفته بما يتلائم مع المتطلبات التكنولوجية لهذا العصر من خلال استخدام أدوات الويب 2.0 فى المواقف التعليمية