Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مبكر باستخدام عادات العقل لتنمية مهارات التواصل وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
أبوعيد ، سعاد محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سعاد محمد محمد أبوعيد
مشرف / تهانى محمدعثمان منيب
مشرف / الشيماء محمد عبد الله الوكيل
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / أسماء عبد المنعم
الموضوع
الأطفال الصم- مهارات التواصل - الاضطرابات السلوكية -عادات العقل .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
396 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التواصل وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم باستخدام عادات العقل من خلال برنامج تدريبي تم إعداده خصيصا لهذا الغرض ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، وتكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من مجموعة تجريبيّة قوامها (10) أطفال صم ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 5 – 7 ) سنة بمتوسط عمري ( 7.03 ) ، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110) بمتوسط ذكاء (5 ,98) ، ونسبة الفقد السمعى لديهم أكثر من 90 ديسيبل ، وتمثلت أدوات الدراسة فى : مقياس ستانفورد - بينيه للمفردات غير اللفظية الصوره الخامسة ( تعريب عبد المقصود أبو النيل ، 2011) ، ومقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة ( اعداد/ عبد العزيز الشخص ، 2013) ، مقياس عادات العقل المصور لأطفال الروضة ( إعداد/ تهانى محمدعثمان منيب ، والسيد أحمد على الكيلاني ، وعبد العزيز ثابت مريزيق المطيرى ، 2019 ) ، مقياس المشكلات السلوكية للأطفال (إعداد / أمانى عبد المقصود عبد الوهاب ، وأمانى جميل العطار، 2015) ، مقياس مهارات التواصل للاطفال الصم ( إعداد / تهانى محمد عثمان منيب ، الشيماء محمد عبد الله الوكيل ، سعاد محمد محمد أبو عيد ، 2020 ) ، البرنامج التدريبى ( إعداد / الباحثة) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تنمية مهارات التواصل وخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم باستخدام عادات العقل.
الكلمات المفتاحية : الأطفال الصم- مهارات التواصل - الاضطرابات السلوكية -عادات العقل .