Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية تدريسية قائمة على قبعات التفكير الست و فاعليتها فى تنمية تحصيل الرياضيات و بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
بشير، هبه جمال سيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه جمال سيد بشير
مشرف / إيمان مـحمــد زكى
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / هبه جمال سيد بشير
الموضوع
التعلم - طرق تدريس. قبعات التفكير الست. عادات العقل.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

تنمية أى مجتمع فى شتى المجالات يعتمد على أسس علمية وبالتالى فإن تطوير العملية التعليمية يحظى باهتمام بالغاً من قبل العلماء والمفكرين والسياسيين ، وذلك لتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، فتطوير العملية التعليمية يتم عن طريق تنمية التفكير و الذى يعد مطلباً أساسياً لتقدم المجتمعات وتطورها.
فى العصر الحالى توجد كثير من التحديات والتى تمثل عائق أمام تنمية المجتمعات. وتحتاج مواجهة هذه التحديات إلى تنمية عقليات مفكرة قادرة على حل المشكلات الناتجة عن هذه التحديات ، ومواجهة الأزمات وإدارتها والقدرة على الحوار والتفاوض ، وبالتالى فإنه من المفيد تطوير عملية التفكير والتى ممكن أن تتحقق بتكوين فرق مفكرة من تخصصات مختلفة لإنتاج الأفكار وحل المشكلات. وتكوين هذه الفرق يتطلب إعداد الأفراد المفكرين بإعتبارهم عناصر هذه الفرق المفكرة ، ومن المعلوم أن تنمية تفكير الفرد يمكن أن تتم من خلال تطوير المناهج الدراسية المختلفة وخاصة مناهج الرياضيات.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث فى انخفاض مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى تحصيل الرياضيات بالإضافة إلى بعض عــــــــادات العقــل لديهم وهى ( المثابرة ، التفكير بمرونة ، التحكم فى الإندفاع ، إستخدام الخبرة السابقة فى المواقف الجديدة ، تحرى الدقة ) ، ولمواجهة هذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى :
ما فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على قبعات التفكير الست فى تنمية تحصيل الرياضيات وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية؟
أسئلة البحث:
للإجابة عن السؤال الرئيسى ، حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما أسس بناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على قبعات التفكير الست لتنمية عادات العقل لتلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية ؟
2- ما صورة وحدة الهندسة المعدة وفقا للاستراتيجية المقترحة ؟
3- ما فاعلية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ؟
4- ما فاعلية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ؟

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- تعرف فاعلية الإستراتيجة المقترحة القائمة على قبعات التفكير الست فى تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
2- تعرف فاعلية الإستراتيجة المقترحة القائمة على قبعات التفكير الست فى تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى أنه قد يفيد:
1- القائمين على تخطيط و تطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بتقديم نموذج لوحدة دراسية تعمل على تنمية عادات العقل يمكن الاستفادة منها عند تطوير مناهج الرياضيات.
2- معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بتقديم دليل المعلم لتدريس وحدة الهندسة باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست و التى يمكن الاستفادة منها فى تنمية التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بتقديم نموذج لاختبار تحصيلى ومقياس لعادات العقل يمكن الاستفادة منهما أثناء تقويم تعلم تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- تلاميذ المرحلة الإعدادية بتقديم أوراق عمل للتلميذ يمكن الاستفادة منها فى تنمية تحصيل التلاميذ و عادات العقل لديهم.
فروض البحث:
يحاول هذا البحث التحقق من صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
اقتصر البحث على ما يلي:
1- مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة صلاح سالم الرسمية للغات بمحافظة الجيزة.
2- مقرر الهندسة بالصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى ،بالعام الدراسى 2017 /2018 .
3- بعض عادات العقل التالية: ( التفكير بمرونة ، المثابرة ، التحكم فى الإندفاع ، تحرى الدقة ، إستخدام الخبرة السابقة فى المواقف الجديدة ) .
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض يسير البحث طبقًا للخطوات التالية:
أولاً : تحديد أسس بناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على قبعات التفكير الست لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى و ذلك من خلال :
1- دراسة نظرية عن قبعات التفكير الست و عادات العقل .
2- الإطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
3- دراسة طبيعة الرياضيات و أهداف تدريسها بالمرحلة الإعدادية.
4- دراسة خصائص النمو العقلى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
5- إعداد قائمة بالأسس.
ثانياً : إعادة صياغة وحدة الهندسة وفق أسس الإستراتيجية المقترحة و ذلك من خلال :
1- تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة.
2- إعداد دروس الوحدة.
3- تحديد الأنشطة التعليمية المناسبة.
4- إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة.
5- إعداد كراسة أنشطة للتلميذ.
ثالثاً : تعرف فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على قبعات التفكير الست فى تنمية تحصيل الرياضيات و بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى و ذلك من خلال :
1- إعداد اختبار فى تحصيل الرياضيات و مقياس عادات العقل.
2- اختيار مجموعة البحث و تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة.
3- تطبيق أدوات البحث على المجموعتين التجريبية و الضابطة.
4- تدريس الوحدة للمجموعة التجريبية بالإستراتيجية المقترحة و تدريسها للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
5- تطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين.
6- رصد الدرجات و معالجة البيانات إحصائياً.
7- تفسير النتائج و مناقشتها.
رابعاً : تقديم التوصيات و المقترحات.
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدارسة الحالية يمكن تقديم التوصيات الآتية:
-1 توجيه مشرفي ، ومعلمي الرياضيات إلى أهمية استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة ؛ لما لها من تأثير كبير في زيادة التحصيل ، وتنمية عادات العقل لدى التلاميذ.
2- توفير بيئة تعلم ثرية للتلاميذ تسودها الحرية ، والديمقراطية مثل بيئة التعلم التي تتيحها قبعات التفكير الست ؛ فهي تجعل تعلم الرياضيات عملية ممتعة ، ومسلية ، حيث يستخدم المعلم القبعات كلعبة تعليمية لتعلم الجوانب المختلفة المتضمنة في محتوى موضوعات الرياضيات .
3- عقد دورات للمعلمين في المدارس عن استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس الرياضيات .
4- الاستفادة من دليل المعلم المعد وفقاً لاستراتيجية قبعات التفكير الست في مجال تدريس الرياضيات لتنمية عادات العقل.
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدارسة الحالية تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالية :
1- إجراء دراسة للتعرف على أثر قبعات التفكير الست في تحصيل المفاهيم العلمية ، وبقاء أثر التعلم في مادة الرياضيات لدى طلاب التعليم الأساسى.
2- إجراء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الرياضيات أثناء العمل على استخدام قبعات التفكير الست ودراسة أثره على أدائهم التدريسي ، و تحصيل تلاميذهم .
3 – دراسة فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ، عادات العقل لدى باقى مراحل التعليم الأساسى.
4- إجراء الاستراتيجية المقترحة على مراحل مختلفة من التعليم العام مثل مرحلتى الثانوية والجامعية.
نتائج البحث:
أوضحت نتائج البحث ما يلي:
1- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
4- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.