Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإختبارات الدولية وسياسات التعليم قبل الجامعى فى مصر وسنغافورة (دراسة مقارنة/.
الناشر
جامعة عيم شمس . كلية التربية . قسم التربية المقارنة .
المؤلف
النجار ، آلاء الله يحيى علي محمد .
هيئة الاعداد
باحث / آلاء الله يحيى علي محمد النجار
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / محمود محمد المهدي سالم
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
253 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

تعد الاختبارات الدولية اساسا للتحسين وتطوير النظم التعليمية من خلال معرفة أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل في ضوء السياسات التربوية لمرحلة التعليم قبل الجامعي المطبقة والعوامل التى تؤثر بها، والتي ساهمت في حصول الطلاب على نتائج تحصيل مرتفعة. وتستفيد الدول المشاركة من البيانات الناتجة عن الاختبارات الدولية في تطوير السياسات الخاصة بالمناهج الدراسية، وتطوير السياسات الخاصة بالتنمية المهنية للمعلمين، وتطوير السياسات الخاصة بالتقويم، وتطوير السياسات الخاصة بالبيئة التعليمية.
مشكلة الدراسة: رغم الجهود المبذولة لتطوير سياسات التعليم قبل الجامعى في مصر إلا أن هناك بعض نقاط الضعف في تلك السياسات، فالإصلاحات جاءت هامشية وجزئية لذا فالإستفادة منها كانت ضعيفة ولم ينعكس أثرها على نتائج الطلاب في الاختبارات الدولية.
وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي ”كيف يمكن تفعيل العلاقة بين نتائج ومعايير الاختبارات الدولية و تطوير سياسات التعليم قبل الجامعى في مصر في ضوء خبرة سنغافورة وبما يتناسب مع السياق الثقافي المصرى؟”. واعتمدت الدراسة على المدخل الوظيفي وخطواته.
تهدف هذه الدراسة إلى: التوصل إلى الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين نتائج الاختبارات الدولية وتطوير سياسات التعليم قبل الجامعى في مصر في ضوء خبرة سنغافورة وبما يتسق مع طبيعة المجتمع المصري.
نتائج الدراسة: الاختبارات الدولية تعتبر مؤشرًا على كفاءة النظام التعليمى وسياسته التعليمية، إن مشاركة سنغافورة بصورة مستمرة في الاختبار ساعدها على تعرف نقاط القوة والضعف لطلابها في مجالى الرياضيات والعلوم.
الاجراءات المقترحة: ضرورة التطوير المستمر للعملية التعليمية وفق المعايير الدولية ومعايير الجودة، وأهمية المراجعة الدورية لها وتقويمها في ضور المتغيرات المحلية والعالمية، مع ضرورة مشاركة مصر في اختبار الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم على مستوى الصفين الرابع والثامن، لتتبع أداء نفس المجموعة من الطلاب عبر نسختين متتاليتين وهو ما يوضح أثر الجهود التى بذلتها الدولة في تلك الفترة لتطور أداء الطلاب.
الكلمات المفتاحية: الاختبارات الدولية، اختبار الاتجاهات العالمية في دراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS)، اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA)، سياسات التعليم قبل الجامعي، دراسة مقارنة، مصر، سنغافورة.