Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحديد الذاتي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة /
المؤلف
مغربي، تسنيم أسامه محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / تسنيم أسامه محمد إبراهيم مغربي
مشرف / جمـال شـفيق أحمـد
مشرف / هـدى جمال محمـد
مناقش / نعمة سيد خليل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
189ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: تسنيم أسامه محمد إبراهيم مغربي
عنوان الرسالة: التحديد الذاتي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2021م.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التحديد الذاتي والضغوط النفسية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة، ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة في التحديد الذاتي، ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة في الضغوط النفسية. تكونت عينة الدراسة من (200) طفل من ذوى صعوبات تعلم القراءة، تم تقسيمهم إلى (100) ذكور، و(100) إناث، تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عام، وتم الاستعانة بأدوات لتطبيق الدراسة وهى: مقياس التحديد الذاتي للأطفال (إعداد: الباحثة)، ومقياس الضغوط النفسية لذوى صعوبات التعلم (إعداد فوزية عبد القادر، 2012)، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين (إعداد: عادل عبدالله، 2009)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـرافن (إعداد وتقنين: عماد أحمد، 2016)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد أحمد، ودعاء محمد، 2016). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياس التحديد الذاتي ودرجاتهم على مقياس الضغوط النفسية، وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة الذكور والإناث من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياس التحديد الذاتي في اتجاه الإناث، كما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة الذكور والإناث من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه الذكور.