Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منظومة الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية. قسم التربية المقارنة .
المؤلف
محمد ، نهى عباس عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / نهى عباس عبد العزيز محمد
مشرف / سعاد بسيوني عبد النبي
مشرف / عمر نصير مهران رضوان
مناقش / عادل عبد الفتاح سلامة
مناقش / محمد أحمد عبد الدايم
الموضوع
الدمج الشامل – ذوي القدرات الخاصة - مصر.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
412 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

: يهدف البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
١- ما الأسس النظرية التي تستند إليها منظومة الدمج الشامل في عالمنا المعاصر؟
٢- ما واقع منظومة الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والهند ؟
٣- ما واقع منظومة الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية؟
٤- ما البدائل المقترحة لتطوير منظومة الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية؟
٥- ما التصور المقترح لتطوير منظومة الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية؟
وقد اُستخدم منهج مدخل النظم وتم التوصل إلى ثلاث بدائل لتطوير منظومة الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية وتوصل البحث إلى تصور مقترح لتطوير مسار متعدد للدمج الشامل من خلال صيغ مدارس ومراكز منتسوري و STEAM النظامية والغير نظامية.
الكلمات المفتاحية: الدمج الشامل – ذوي القدرات الخاصة - مصر.