Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الاجتماعية والنفسية المرتبطة بظهور سلوكيات بيئية شاذة لدى أطفال مرحلة التعليم الأساسي :
المؤلف
العرينى، رضوي معوض أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوي معوض أحمد العرينى
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / محمد عبد الظاهر الطيب
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
273ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - معهد الدراسات والبحوث البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوك الشاذ لدى عينة من تلاميذ مدارس التعليم الأساسي (خاص - الرسمي)، وكذلك دراسة المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوك الشاذ لدى عينة من تلاميذ مدارس التعليم الأساسي (خاص - الرسمي). وتفسير العلاقة بين نوع التعليم (الرسمي/ خاص) والمتغيرات النفسية والاجتماعية، وتفسير العلاقة بين نوع التعليم (حكومي/ خاص) والسلوك الشاذ. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي , وكانت عينة الدراسة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بلغ عددهم (120) تلميذا بحيث تم اختيار (60 تلميذا) من مدرسة البارون الخاصة و (60) تلميذا من مدرسة الشهيد محمد ابو شقرة الرسمية المتميزة بإجمالي (120) تلميذا وتلميذة، وعينة من العاملين بنفس المدارس من المعلمين والإداريين بإجمالي (40) من العاملين بحيث كان (20) منهم من مدرسة البارون الخاصة، و (20) من مدرسة الشهيد محمد ابو شقرة الرسمية المتميزة، وعينة من الخبراء من الموجهين والمديرين من المدارس الرسمية والمدارس الخاصة بإجمالي (40) خبيرا، وتوصلت الدراسة الي أهم النتائج ومنها التحقق من صحة الفرض الأول والذي ينص على ”توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرات الاجتماعية والسلوكيات البيئية الشاذة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي”. وكذلك التحقق من صحة الفرض الثاني والذي ينص على ” توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرات النفسية والسلوكيات البيئية الشاذة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي”. وعدم تحقيق الفرض الثالث من فروض الدراسة والذي ينص على توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بظهور السلوكيات البيئية الشاذة لدى الأطفال مرحلة التعليم الأساسي حسب نوع التعليم، كما تم قبول الفرض البديل حيث أنه لا توجد فروق بين آراء العينة من الأطفال والعاملين حسب نوع التعليم (رسمي/ خاص) حول المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوكيات الشاذة