Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخصصات المساندة في تكوين اختصاصيي المكتبات والمعلومات ومدى توافرها في البرامج التخصصية في المجال بمصر :
المؤلف
ســالم، ريهــــــام طلعــت محمــد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهــــــام طلعــت محمــد ســالم
مشرف / تهاني عمر عبدالعزيز
مشرف / عبدالرحمن أحمد فـــراج
مناقش / علي كمال شاكر
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
313ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسـم المكتبـات والمعلومـات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

الملخص باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على حزمة التخصصات المساندة التي توفرها برامج تعليم المكتبات والمعلومات في الجامعات الحكومية المصرية، والكشف عن مدى التباين في البناء العام لفئة التخصصات المساندة قياسا بالبناء الأساس للمقررات الأساسية النابعة من الهوية الأكاديمية للتخصص، والتعرف على مرئيات أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الحكومية المصرية حول التخصصات المساندة المطلوب توافرها في خريجي أقسام المكتبات والمعلومات المصرية، والتعرف على مرئيات مؤسسات المعلومات (الذين يمثلون سوق العمل) حول التخصصات المساندة المطلوب توافرها في خريجي أقسام المكتبات والمعلومات المصرية، في محاولة لتقديم تصور مقترح لحزمة التخصصات المساندة لقسم المكتبات والمعلومات بما يضمن مواءمة مخرجات التعليم مع التطورات التي يشهدها المجال، ويلبي واحتياجات سوق العمل.
المنهج المتبع حيث إعتمدت الدراسة لتحقيق الأهداف المبتغاة منها، على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم إعداد إستبانتين الإستبانة الأولى موجهة للسادة القائمين على تدريس المقررات المساندة (أعضاء هيئة التدريس) التعرف على مرئياتهم بصدد التخصصات المساندة الواجب توافرها لاختصاصيي المكتبات والمعلومات في الوقت الراهن. أما الإستبانة الموجهة لمديري مؤسسات المعلومات (المكتبات، ودور النشر، وشركات تقنيات ونظم المعلومات، ... الخ) فقد كان بهدف التعرف علي مرئياتهم بصدد التخصصات المساندة الواجب توافرها في سوق العمل في الوقت الراهن.
فصول الدراسة إشتملت الدراسة على المقدمة المنهجية، اشتمل الفصل الأول على المقررات المساندة في ضوء برامج تعليم المكتبات والمعلومات ومتطلبات سوق العمل: المراجعة العلمية، والفصل الثاني على تعليم المكتبات والمعلومات في مصر، ومكانة المقررات المساندة في هذا التعليم، وإشتمل الفصل الثالث على المهارات المساندة للعاملين بمرافق المعلومات في ضوء متطلبات سوق العمل المهني، إشتمل الفصل الرابع على المقررات المساندة في برامج أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الحكومية المصرية، وإشتمل الفصل الخامس على المهارات المساندة للعاملين بمرافق المعلومات في ضوء مرئيات أعضاء هيئة التدريس وأرباب العمل، وإشتمل الفصل السادس على تصور مقترح للمقررات المساندة في تعليم المكتبات والمعلومات في مصر، وأخيراً مناقشة النتائج والتوصيات.
النتائج:
- بلغ عدد المقررات الدراسية بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الحكومية المصرية 1025 مقرراً، حيث سجلت المقررات المساندة منها 262 مقرراً بمعدل الربع تقريباً، وذلك في مقابل المقررات التخصصية التي سجلت 763 مقرراً بمعدل الثلاثة أرباع من إجمالي عدد المقررات.
- لا يوجد توافق بين نسبة المقررات المساندة في برامج علوم المكتبات محل الدراسة وبين النسب المحددة لتلك المقررات بالمعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع كليات الآداب إلا في قسم علوم المعلومات بجامعة بني سويف حيث مثل الرب من مقررات القسم، وسجلت عدد الساعات التدريسية بهذا القسم بمعدل الثلث وهذا يتوافق مع المعايير.
- عدم وجود تعاون بين مؤسسات المعلومات وأقسام المكتبات والمعلومات مما أدى إلى وجود فجوة بينهم وقلة الخريجين المؤهلين لمتطلبات سوق العمل.
التوصيات:
- ضرورة مراجعة برامج علوم المكتبات والمعلومات في الجامعات الحكومية المصرية وتقويمها بصفة دورية ومحاولة معالجة نقاط الضعف وتقويمها.
- محاولة التنسيق بين أقسام علوم المكتبات والمعلومات الحكومية المصرية عن طريق إجتذاب وتبادل بين أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرات والكفاءات العالية.
- ضرورة إعادة النظر في الآليات المطبقة والعمل على تحديث المقررات المساندة بما يضمن تخريج إختصاصي المكتبات والمعلومات قادر على تلبية متطلبات سوق العمل المصري.