Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات مقترحة لتذليل صعوبات الأداء لبعض المؤلفات العالمية لآلة الكونترباص /
المؤلف
عبد السلام، الشيماء احمد محى الدين.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء احمد محى الدين عبد السلام
مشرف / عصام الدين عبد المنعم عبد الرحمن
مشرف / شاهندة عبدالفتاح عطية
مناقش / سلوى أحمد الحناوى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
166ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

ملخص البحث
تدريبات مقترحة لتذليل صعوبات الأداء لبعض المؤلفات العالمية لآلة الكونترباص
مقدمة :
آلة الكونترباص أغلظ آلات العائلة الوترية ذات القوس ولها دور كبير و مهم في الأوركسترا، تحتوي على أربعة أوتار أو خمسة أو في بعض الأحيان ثلاث أوتار ولكن المستخدم حاليا ذات الأربع أوتار ، تسوى أوتار الكونترباص على بعد رابعة تامة من أسفل إلى أعلى( الغلظ إلى الحاد ) و تشتهر آلة الكونترباص في الموسيقى الفنية الغربية بإسهامها الكبير ودورها المهم في الأوركسترا ، حيث لا توفر القوة والوزن فحسب ، بل الأساس الإيقاعي الأساسي للأوركسترا ، كما تم استخدامها كآلة أساسية في الأوركسترا.
تُعزف بواسطة القوس و تُعزف أيضاً بالنبر على الأوتار pizzicato وتُعتبر عضوًا أساسيًا في فرق الجاز، في العديد من البلدان يتم استخدامها في الفرق العسكرية والحفلات الموسيقية.
آلة الكونترباص تُعتبر أيضاً من أهم الآلات في الموسيقى العربية حيث تُعتبر العمود الفقري للفرق الموسيقية العربية ، حيثُ يرجع لها الفضل الكبير في الأحساس بعمق العمل الموسيقي بالأضافة إلى تنظيم الآداء الإيقاعي المصاحب والتحكم فيه ، ونظراً لحجم الآلة وحجم أوتارها والصندوق الرنان الكبير للآلة فقد كان صوتها مسموع إلى درجة كبيرة ضمن الآلات التي تتكون منها الفرق الموسيقية العربية مما شجع المؤلفون على كتابة خط لحني ثابت للآلة سواء كان عازفاً بالقوس أو بالنبر.
فهناك الكثير من الكتب والمدونات الموسيقية التي تُكسب الطالب مهارة العزف الجيد و منها كتاب خرستماتيا الذي يحتوي على العديد من المقطوعات العالمية المصورة على آلة الكونترباص وهذه المقطوعات تحتاج إلى الكثير من الفهم و الإدراك و المهارة لكي تؤدى بالشكل الأمثل.
لذا رأيت الباحثة أهمية دراسة بعض هذه المؤلفات ومحاولة تذليل بعض الصعوبات التي تواجه دارسي آلة الكونترباص وقد قسمت الباحثة الرسالة في أربعة فصول كما يلي :
الفصل الأول :
يشمل: خلفية البحث ومشكلته وفروضه وأهدافه وحدوده، بالإضافة إلى منهجيته وخطواته ،
كذلك تضمن مصطلحات البحث ، هذا إلى جانب الدراسات المرتبطة بالبحث.
الفصل الثاني :
ويتناول هذا الفصل :
المبحث الأول : تاريخ وتطور آلة الكونترباص .
المبحث الثاني : آلة الكونترباص.
المبحث الثالث : تقنيات الأداء علي آلة الكونترباص.
المبحث الرابع : نبذة عن المؤلفين.
المبحث الخامس: نبذة عن العصور الموسيقية.
الفصل الثالث :
تحليل: روندو مقطوعة (1) سلم صول الكبير للمؤلف أنتون جورجين أنديرسين anton jörgen andersen.
أيتود مقطوعة (7) سلم لا الصغير للمؤلف دميتري‏ ‏‏كبالفسكي Dmitry Borisovich Kabalevsky.
كرنفال الحيوانات مقطوعة (8) سلم مي الكبير للمؤلف كاميل سان صانص Camille Saint-Saëns.
أندنتينو مقطوعة (15) سلم رى الصغير الطبيعي للمؤلف آرام خاتشاتوريان Aram Khachaturian.
رقصة الفلاح مقطوعة (14) سلم سي الكبير للمؤلف ديميترسكي Constantin Dimitrescu.
رقصة نرويجية مقطوعة (22) سلم رى الصغير الهارموني للمؤلف إيجور سترافنسكي Igor Fyodorovich Stravinsky.
من ناحية اللحن والايقاع والمساحة الصوتية واشكال القوس المستخدمة علي آلة الكونترباص وذلك من خلال مهارات اليد اليسري واليمني كالتالي :
أولا : مهارات اليد اليسري
1) اللحن
2) الحليات
3) التآلفات المفككة
4) الأجزاء السلمية
ثانيا : مهارات اليد اليمني
1) الأداء بقوس متصل
2) الأداء بقوس متقطع
3) الأداء بقوس عريض
كما تناولت الباحثة الصعوبات التكنيكية وعرض الحلول المناسبة لتذليلها بابتكار عدد 32 تدريب مع وضع بعض الإرشادات والملاحظات الفنية للأداء الفني السليم .
الفصل الرابع :
الإجراءات والخطوات التي قامت عليها الدراسة للوصول إلى نتائجها ، عرض ومناقشة نتائج الدراسة وبالإضافة إلى ذلك تشتمل الدراسة على ملخص باللغة العربية والإنجليزية ، قائمة المراجع العربية والأجنبية ، قائمة المحتويات ،والأشكال ، والجداول ، والملاحق واختتمت هذه الرسالة بتوصيات اقترحتهاالباحثة.