Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استراتيجية تحليل البنية اللغوية فى تنمية الأداء لدى دارسى اللغة العربية من الأجانب فى المستوى المتقدم/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عمران ، سارة عبد العزيز عبد الرحمن .
هيئة الاعداد
باحث / سـارة عبد العـزيز عبد الرحمن عمـران
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مناقش / حسن سيد شحاتة
مناقش / محمود عبده فرج
الموضوع
التحليل اللغوى – الأداء اللغوى – خصائص اللغة العربية الفقرة – المقال – المستوى المتقدم .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
271 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

أوضحت الأخطاء اللغوية الكتابية للطلاب عدم القدرة على الاندماج الفعلى فى النظام اللغوى العربى وتأثرهم باللغة الأم ومن ثم حاجتهم لرفع الأداء اللغوى الكتابى ؛ خاصة كتابة المقال كحاجة لغوية وتحدى كتابى لما أفرزته خبره الطلاب اللغوية؛ فجاء بناء الاستراتيجية وفقاً لخصائص اللغة العربية دون غيرها من اللغات.
منهج الدراسة: تستخدم الباحثة فى دراستها منهجين:
المنهج الوصفى: فى جمع المعلومات حول التحليل اللغوى عامة وخصائص اللغة العربية والأداء اللغوى الكتابى والاستفادة من ذلك فى إعداد قائمة إجراءات استراتيجية تحليل البنية اللغوية المقترحة، وقائمة مهارات الأداء الكتابى والاختبار.
المنهج التجريبى: تستخدمه الباحثة فى تطبيق البرنامج، وتحليل البيانات إحصائياً للتأكد من تأثير الاستراتيجية المقترحة.
النتائج: جاءت نتائج الدراسة لصالح التطبيق البعدى لتؤكد مدى تأثير الاستراتيجية فى جميع المهارات والتى بلغت سبع مهارات لكتابة المقال استخدمت فيها الباحثة اختبار ” ت ” للعينات المرتبطة ، وترتيب قيم مربع إيتا.
التوصيات:
بناء على النتائج التى أظهرها البرنامج توصى الدراسة بما يلى :
- اعتبار الاستراتيجية المقترحة منهجاً جديداً أكثر من كونها إجراءات منظمة فهى تعمل على ترسيخ بنية اللغة العربية فى ذهن الطلاب وتحررهم من نظام لغتهم الأم .
الكلمات المفتاحية : التحليل اللغوى – الأداء اللغوى – خصائص اللغة العربية الفقرة – المقال – المستوى المتقدم .