Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التمكين النفسي مدخل لتحسين الصحة النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية
المؤلف
الصافوري، محمد صلاح الدين سليمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح الدين سليمان محمد الصافوري
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / هناء أحمد شويخ
مناقش / إسماعيل محمد عبد الرؤوف الفقي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
183ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

مدخل الدراسة: تتطلع الدراسة الحالية لدراسة التمكين النفسي والوقوف على مفاهيمه النظرية والإجرائية وتحليل العلاقة بين المفهوم والمفاهيم المتداخلة معه وكذلك النظريات المفسرة له وكيفية قياسه وسبل التدخل لإنمائه لدى معلمي المرحلة الثانوية بهدف تحسين الصحة النفسية لدى هذه الفئة.
ومن الضروري الوقوف على الصحة النفسية من حيث المفهوم والمفاهيم المتداخلة معه لعرض تحليل المفهوم وصياغة التعريف الإجرائي بهدف تصميم مقاييس قادرة على تشخيصه ومن ثم استخلاص فنيات واستراتيجيات إنمائه في ضوء تحليل النظريات وسبل القياس المعنية بهذا المفهوم.
وسوف نتناول في هذه الصفحات أربعة فصول أساسية حيث خصص الفصل الأول للمدخل ومايتضمنه من إلقاء الضوء على المحاور الأساسية من مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها ومحدداتها والتعريفات والمفاهيم الأساسية. تناول الفصل الثاني متغيرات الدراسة من حيث علاقة كل متغير بالمتغيرات المتداخلة والنظريات المفسرة وسبل القياس وفنيات التدخل مستعينًا بعدد من الدراسات الميدانية والتجريبية.
خصص الفصل الثالث للوقوف على الأدوات والفنيات، التي يمكن الاستعانة بها من إعداد وبناء مقاييس الدراسة والتحقق من كفاءتها فضلًا عن إعداد وتصميم برنامج إنمائي إرشادي موجه لمعلمي المرحلة الثانوية بهدف تحسين الصحة النفسية لديهم.
تم اختيار وانتقاء عينات الدراسة في ضوء مواصفات وخصائص تتطلبها أهداف وفروض الدراسة وتم طرح وصياغة الفروض، تطبيق أدوات الدراسة السيكومترية، وتطبيق البرنامج الإنمائي المهارى على العينة التجريبية.
تم إجراء القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لأدوات الدراسة ثم التحقق من فروض الدراسة من خلال معالجة النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات، وحجم العينة، ونوعية الفروض المطروحة.
خصص الفصل الرابع لاستخلاص نتائج الدراسة، ومناقشتها وتفسيرها، واستخلاص توصيات الدراسة، والبحوث المقترحة.
مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما مدى اختلاف التمكين النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية بإختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية
(النوع – المؤهل العلمي – الخبرة).
2- مامدى اختلاف الصحة النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية بإختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية
(النوع – المؤهل العلمي – الخبرة).
3- ما مدى اختلاف كل من التمكين النفسي والصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الثانوية بإختلاف القياسين القبلي – البعدي؟
4- ما مدى اختلاف كل من التمكين النفسي والصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الثانوية بإختلاف القياسين البعدي – التتبعي؟
أهداف الدراسة: يتم تحديد أهداف الدراسة في ضوء الأسئلة المطروحة وهى على النحو الَاتي:-
1- الكشف عن اختلاف التمكين النفسي لمعلمي المرحلة الثانوية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية
(النوع – المؤهل العلمي – الخبرة).
2- تحديد اختلاف الصحة النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية
(النوع – المؤهل العلمي – الخبرة).
3- دراسة مدى اختلاف كل من التمكين النفسي والصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء إختلاف القياسين القبلي – البعدي.
4- دراسة اختلاف كل من التمكين النفسي والصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء إختلاف القياسين البعدي – التتبعي.
مفاهيم الدراسة: تتضمن الدراسة العديد من المفاهيم، وسنكتفي في هذا المقام بإبراز التعريفات الإجرائية، على أن يتم تناول مفاهيم الدراسة ومناقشتها بالمتن بقدر من الإسهاب:
أولًا: التمكين النفسي: استجابة الفرد لمثيرات تطوير الإحساس بالفاعلية الذاتية، وتحمل المسئولية مما يعزز لديه الشعور بالكفاءة والاستقلالية، والقدرة على صنع القرار وهو ماتعكسه الدرجة التي يحصل عليها المفحوص على المقياس المعد لذلك.
ثانيًا: الصحة النفسية: إستجابة الفرد لمثيرات التوافق النفسي، التوافق الإجتماعي والتحرر من الاضرابات النفسية والجسمية، وهو مايظهر في الدرجة التي يحصل عليها المفحوص على المقياس المعد لذلك.
حدود الدراسة:
1- عينة الدراسة:
‌أ- العينة الإستطلاعية: تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية عددها (ن= 60) معلمًا، مقسمين إلى (30) من الذكور، و(30) من الإناث، روعي تجانسها مع العينة الأساسية للدراسة.
‌ب- العينة التشخيصية (السيكومترية): وهى عينة جمع البيانات، والتحقق من بعض أهداف الدراسة، كالتحقق من صحة بعض الفروض المطروحة، قياس تمكين الذات، والصحة النفسية، فضلًا عن التحقق من الكفاءة السيكومترية للأدوات، وتتضمن عينة من معلمي المرحلة الثانوية (ن= 200) معلمًا، مقسمين إلى (100) من الذكور، و(100) من الإناث، تتراوح أعمارهم من (25-40) عامًا.
‌ج- عينة الدراسة التجريبية: وهي عينة من المعلمين الذين حصلوا على مستوى منخفض في الصحة النفسية ويبلغ عددها (ن=10) معلمًا ومعلمة، مقسيمين إلى (ن=5) معلمًا من الذكور، و(ن=5) معلمة من الإناث، تتراوح أعمارهم من (25-40) عامًا، وروعي تجانس أفراد العينة.
2- أدوات الدراسة:
‌أ- قائمة المستوي الإجتماعي والإقتصادي (اعداد الباحث).
‌ب- مقياس التمكين النفسي للمعلمين (اعداد الباحث).
‌ج- مقياس الصحة النفسية للمعلمين (اعداد الباحث).
‌د- برنامج إرشادي قائم على مهارات التمكين النفسي لتحسين الصحة النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية (اعداد الباحث).
3- الأساليب الإحصائية المستخدمة: تتباين نتائج الدراسة بتباين الوسائل الإحصائية التي تم تحديدها في ضوء حجم العينة، والأدوات المستخدمة، والفروض المطروحة، وذلك من خلال برنامج الرزم الإحصائية SPSS، وتتمثل في ”اختبار (ت) لدلالة الفروق – اختبار ويلككسون – معملات الإرتباط – التجزئة النصفية – ألفا لكرونباخ”.
نتائج الدراسة:
1- لا توجد فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية للتمكين النفسي تعزى لمتغيرات
(النوع– المؤهل العلمي – الخبرة).
2- وجود فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية للصحة النفسية تعزى لمتغير النوع ، ولصالح الذكور –
لا توجد فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية للصحة النفسية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي – الخبرة).
3- وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط الرتب للمجموعة التجريبية بالقياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس البعدي.
4- عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط الرتب للمجموعة التجريبية بالقياسين البعدي والتتبعي.