الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج سلوكي فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية المرتبطة بمواجهة الأزمات لدى المراهقين، وتم اختيار عينة فعلية قوامها (30) من طلاب وطالبات مدرستي (إسماعيل القباني بنين - الظاهر القديمة بنات) من إدارة الوايلي التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، والحاصلين على أقل الدرجات في مقياس المهارات الاجتماعية، وتم تقسيم هذا العينة بصورة قصدية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبة قوامها (15) طالبًا وطالبة، والمجموعة الثانية: مجموعة ضابطة قوامها(15) طالبًا وطالبة، مراعيا التجانس بينهم من حيث ( العمر، المنطقة السكانية، المستوى التعليمى، مستوى المهارات الاجتماعية) وقد استخدم الباحث عددًا من الأدوات تمثلت فى : • مقياس المهارات الاجتماعية لدى الطلاب حسب راى الطلاب من إعداد الباحث. • مقياس المهارات الاجتماعية لدى الطلاب حسب رأى المدرسين من إعداد الباحث. • برنامج مقترح فى تنمية المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث. واستخدم الباحث عددًا من الأساليب الإحصائية منها ( معامل ارتباط سيبرمان - معامل الف كرونباخ - تحليل التباين المكرر- تحليل المقارنات البعدية - معامل مربع ايتا الجزئي - كاى تربيع - اختبار ”ب” ) واسفرت نتائج الدراسة عن : • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية و أبعادها لدي المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج السلوكي حسب رأي الطلاب. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدي المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج حسب رأي المدرسين • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدي المجموعة التجريبية و الضابطه بعد تطبيق البرنامج حسب رأي الطلاب. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط المهارات الاجتماعية وأبعادها لدي المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج حسب رأي المدرسين. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية والضابطة في القياسات المتعددة القبلي البعدي التتبعي بحسب رأي الطلاب؛ حيث بلغ مربع ايتا الجزئي 0.974 الأمر الذي يدل علي قوة و فاعلية البرنامج ومعدل الكسب المرتفع الناجم عنه. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المهارات الاجتماعية لدي المجموعة التجريبية والضابطة في القياسات المتعددة (القبلي- البعدي – التتبعي) بحسب رأي المدرسين؛ حيث بلغ مربع ايتا الجزئي 0.840 الأمرالذي يدل علي قوة وفاعلية البرنامج ومعدل الكسب المرتفع الناجم عنه. |