Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض المهارات السمعية لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة /
المؤلف
خلـف، حنـان محمـد ابراهيـم.
هيئة الاعداد
باحث / حنـان محمـد ابراهيـم خلـف
مشرف / هبه حسين إسماعيل طه
مشرف / نجوى السيد إمام
مناقش / جمال عطية خليل فايد
تاريخ النشر
2021.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 485

from 485

المستخلص

مستخلص
دراسة بعنوان تنمية بعض المهارات السمعية لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي فعالية البرنامج المقدم في الدراسة الحالية في تحسين مستوي المهارات السمعية ومستوي النمو اللغوي والتفاعل الإجتماعي بعد تطبيق برنامج تنمية المهارات السمعية للأطفال زارعي القوقعة، والكشف عن مدي استمرارية فعالية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيق برنامج المهارات السمعية علي أفراد العينة.
تكونت عينة الدراسة من (12) طفل من أطفال حديثي زراعة القوقعة وأمهاتهم مقسمة إلى (6) أطفال مجموعة تجريبية و(6) أطفال مجموعة ضابطة ذكور وإناث، تراوحت أعمارهم الزمنية (من 4 : 6 ) سنوات بمتوسط (5.16) سنة وإنحراف معياري (0.457)، ونسبة ذكائهم (من 90 إلى 100) بمتوسط (102.66) درجة وانحراف معياري (4.658) في مؤسسة اللي جاي أحلي للحالات الخاصة التابعة لوزارة التضامن الإجتماعي بالقاهرة.
وإستخدمت الباحثة مقياس استانفورد - بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النيل، 2011)، والمقياس اللغوي المعرب (إعداد/ أحمد أبو حسيبة وآخرون، 2011)، ومقياس التفاعل الإجتماعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014)، ومقياس المهارات السمعية (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية المهارات السمعية (إعداد الباحثة).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال زراعي القوقعة من المجموعة التجريبية على مقياس المهارات السمعية، ومقياس النمو اللغوي، ومقياس التفاعل الإجتماعي (الأبعاد – الدرجة الكلية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال زراعي القوقعة من المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات السمعية، ومقياس النمو اللغوي، ومقياس التفاعل الإجتماعي (الأبعاد – الدرجة الكلية).