Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بيئات التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم وميولهم نحو هذه البيئات /
المؤلف
عبد الرحيم، محمد عبدالرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالرحمن محمد عبد الرحيم
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / هناء رزق محمد
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
405ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال تصميم بيئة التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية ودراسة ميل الطلاب نحو بيئات التعلم الشخصية الخاصة بهم؛ ولتحقيق ذلك تم التوصل الى قائمة مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وفى ضوئها تم بناء اختبار تحصيلي، ومقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وبطاقة تقييم جودة إنتاج المعرفة، وتم بناء مقياس لتحديد درجة ميول الطلاب نحو بيئات التعلم الشخصية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية قبلي وبعدي، بينما تم التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة إنتاج المعرفة، ومقياس الميول، وتم التطبيق البعدي بعدي لمقياس الميول نحو بيئات التعلم الشخصية على عينة مكونة من (30) طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجية التعليم بكلية التربية (بنين) جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم بناء مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في بيئة التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية وفق قائمة المعايير التي تم التوصل إليها مسبقاً، وأسفرت نتائج البحث إلي أن هناك أثر لبيئة التعلم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية في تنمية مهارات إدارة مهارات المعرفة الشخصية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، فضلاً عن ميول الطلاب نحو هذه البيئات، وأوصت الدراسة بضرورة الأهتمام بمهارات إدارة المعرفة الشخصية في البرامج والمقررات الدراسية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة وطلاب كليات التربية بصفة عامة.