Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي سلوكي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وفاعليته في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية ودافعيتهم للإنجاز /
المؤلف
أبوليلة، هبة محمود عزت.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمود عزت أبوليلة
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / شيماء أحمد محمد
مناقش / ماهر إسماعيل صبري
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
415ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة:” برنامج معرفي سلوكي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وفاعليته في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية ودافعيتهم للإنجاز” .
الباحثة: هبة محمود عزت أبوليلة
التخصص: المناهج وطرق التدريس
هدف البحث إلى تنمية الأداء التدريسي والدافعية للإنجاز لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية، ولتحقيق هذا الهدف، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لأهم مهارات القرن الحادي والعشرين. والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (30) مرشد ومرشدة و(30) معلم ومعلمة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المعرفي السلوكي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين على مجموعة البحث المتمثلة في (30) مرشد ومرشدة، وتطبيق اختبار الفهم العميق وبطاقة ملاحظة الممارسات الإرشادية قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعة البحث المتمثلة في(30) مرشد ومرشدة، وتطبيق بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ومقياس الدافعية للإنجاز قبل وبعد على مجموعة البحث المتمثلة في(30) معلم ومعلمة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الإداء التدريسي ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الأداء التدريسي والدافعية للإنجاز لدي معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بتغذية المدارس بمرشد معلم العلوم ليساهم في تنمية المعلمين مهنيًا باستمرار، وتطوير بطاقة ملاحظة الإداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية التي يستخدمها المشرفون التربويين بحيث تتناسب مع مهارات القرن الحادي والعشرين.