Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على اللغويات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل الشفوي في المرحلة الإعدادية /
الناشر
أمل عطية مجاهد بازيد،
المؤلف
بازيد، أمل عطية مجاهد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عطية مجاهد بازيد
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / معاطي محمد نصر
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الاساسي - مناهج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/9/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتمثل مشكلة البحث في تدنى مستوى أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات التواصل الشفوي
ويمكن التصدي لمشكلة البحث بصورة إجرائية من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
- ما مهارات التواصل الشفوي الملائمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
- ما القيم الأخلاقية للتواصل الشفوي الملائمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
- ما مدى توافر مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على اللغويات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على اللغويات الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
:منهجا الدراسة
يتبع البحث المنهجين : الوصفي ، و التجريبي.
الأول في جمع البيانات الخاصة بمتغيري الدراسة ، وتصنيفها ، وتحليلها ، توطئة لبناء أدوات الدراسة ، وموادها التعليمية.
والثاني في تطبيق التجربة ميدانيًا ، والحصول على البيانات ، ومعالجتها إحصائيًا.
أهداف الدراسة:
- وصف الواقع الحالي لتعليم مهارات التواصل الشفوي .
- تفسير أسباب تدنى مستويات التلاميذ في مهارات التواصل الشفوي .
- التنبوْ بفاعلية برنامج قائم على اللغويات الاجتماعية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.