Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى للمعلمين قائم على التعلم الاجتماعى الانفعالى وأثره على تنمية مهارات الوعى الذاتى والإدارة الذاتية لدى تلاميذهم /
المؤلف
عسكر، رشا حسن محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا حسن محمود أحمد عسكر
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / صفاء على أحمد عفيفى
مناقش / محمد اسماعيل سيد حميده
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
216ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الوعي الذاتي والإدارة الذاتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال تنمية مهارات المعلمين على استخدام ممارسات التدريس الاجتماعي الإيجابي.وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(22) معلم ومعلمه (7معلمين ،15 معلمه) ، (11)معلم ومعلمه للمجموعه التجريبية ،( 11)معلم ومعلمه للمجموعة الضابطة والعينة الأساسية للتلاميذ من (40 )تلميذ وتلميذة،(20 ) للمجموعة التجريبية و (20) للمجموعة الضابطة .طبقت عليهم الأدوات التالية:مقياس مهارات التدريس الاجتماعي للمعلمين،والبرنامج التدريبي للمعلمين،ومقياس مهارات الوعي الذاتي والإدارة الذاتية للتلاميذ.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمين المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات معلمين المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التدريس الاجتماعي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية
2-عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في بعد الإدارة الذاتية، في حين كانت الفروق دالة بالنسبة لبعد الوعي الذاتي والدرجة الكلية بحجم تأثير متوسط.
3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ في القياسين البعدي والتتبعي لمتغير الوعي والإدارة الذاتية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية،.
4-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المعلمين في القياسين البعدي والتتبعي لمتغير مهارات التدريس الاجتماعي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية.